الأربعاء 24 أبريل 2024

مدير الجامعة يستقبل الطلاب المتدربين في جامعة واسيدا اليابانية

مدير الجامعة يستقبل الطلاب المتدربين في جامعة واسيدا اليابانية

استقبل معالي مدير الجامعة  الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي في مكتبه بالمدينة الجامعية بالسيح وفدًا من طلاب كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالأفلاج الذين تلقوا  تدريبًا عمليًّا خلال فترة الصيف في اليابان بحضور الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الحامد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ورئيس لجنة التعاون الدولي،  والدكتور راشد بن محسن آل لحيان المشرف على كليات الجامعة بالأفلاج، والمشرف على الاتفاقية، والدكتور راشد بن مبارك الرشود المشرف السابق على كليات الأفلاج والمشرف السابق على الاتفاقية، والأستاذ الدكتور محمود سليم وكيل التطوير والجودة ومنسق الاتفاقية بين كليات الجامعة واليابان.

من جانبه قدم الأستاذ الدكتور محمود سليم عرضًا مرئيًّا بين فيه ما تحقق في المرحلة الأولى من الاتفاقية بين الجامعتين؛ حيث تبادلت الجامعتان الزيارات القصيرة لأعضاء هيئة التدريس بهدف إقامة الملتقيات والمحاضرات العلميّة التخصصيّة، والمشاركة بالمؤتمرات والنّدوات وحلقات البحث، وورش العمل الفنيّة، والنّشاطات العلميّة الأخرى.

حيث أقيم ملتقى علمي بفرع الجامعة في محافظة الأفلاج، حاضر فيه أساتذة من جامعة واسيدا اليابانية على رأسهم البروفيسور شريف الصفتي الأستاذ بجامعة واسيدا، وكبير الباحثين في معهد علوم المواد عن تقنية النانو. 

كما أقيمت محاضرة علمية باليابان عن الجودة في الأداء من منظور إسلامي ألقاها الدكتور راشد بن محسن آل لحيان حضرها العديد من الباحثين اليابانيين  والأجانب.

وعلى صعيد إجراء البحوث العلمية المشتركة، فقد تم نشر ثلاثة أبحاث علمية في مجلات عالمية محكمة ذات معامل تأثير عالي (Impact Factor) ضمن عداد ISI وأشير فيها لجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز صراحة كداعمة لهذه الأبحاث .

أمّا على صعيد تدريب الطلاب في الأقسام المناظرة في جامعة واسيدا اليابانية  فقد أشار إلى أنه قد تم تنفيذ البرنامج - ولله الحمد- بشكل كامل ومنتظم  للعامين (1434-1435هـ ، 1435-1436هـ) من المرحلة الأولى للاتفاقية؛ حيث تم التدريب على أحدث برامج الحاسب الآلي وإدارة الأعمال بالإضافة للزيارات العلمية الميدانية للشركات والمعاهد البحثية المتقدمة.

وقد أثمرت الزيارة نتائج تُنْبِئ باستفادة كبرى لدى الطلاب على الصعيدين الشخصي والمهني، ونرجو من الله سبحانه وتعالى أن تتاح للطلاب إمكانية تطبيق كل إيجابيات البرنامج التي تحققت.

  وقد قدم الدكتور اللحيان شكره لمدير الجامعة على رعايته لهذه الاتفاقية مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يأتي كنتاج لاتفاقية التعاون بين جامعة الأمير سطّام بن عبد العزيز، وجامعة واسيدا اليابانية؛ حيث يعد واحداً من فروع التواصل بين الجامعتين، وأن الاتفاقية قد آتت ثمارها في المرحلة الأولى لها؛ حيث تعد جامعة الأمير سطّام بن عبدالعزيز مثل هذا التعاون مع الجامعات العالمية خيارًا استراتيجيًّا يخدم الجامعة لتطوير الأساليب والاستفادة من الخبرات اليابانية في تصحيح الكثير من الممارسات، والذي ينعكس بدوره على مستوى التحصيل العلمي لطلاب الجامعة.

كما شكر الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الحامد معالي مدير الجامعة على هذه الاتفاقية، مشيرًا إلى أن مثل هذه الاتفاقيات العالمية تعد فرصة كبيرة للجامعة، وأيضًا فرصة عظيمة للأفلاج للتواصل مع الجامعات العالمية؛ حيث تعد جامعة واسيدا اليابانية واحدة من أفضل خمسين (50) جامعة على مستوى العالم وفقًا لتصنيف شنغهاي العالمي.  

وفي نهاية اللقاء شكر معالي مدير الجامعة أبناءه الطلاب على الجهود التي بذلوها وحثّهم على نقل الخبرات التي اكتسبوها من خلال هذه الرحلة العلمية لزملائهم في الجامعة, كما أثنى على جهود القائمين على هذا البرنامج المتميز الذي يحمل العديد من الأهداف المهمة التي تساعد على تنمية وتطوير مهارات الطلاب.  

من نهاية اللقاء قدم طلاب الأفلاج المتدربون شكرهم وامتنانهم لمعالي مدير الجامعة، وللقائمين على الاتفاقية على  إتاحة هذه الفرصة لهم، وعلى ما لمسوه من اهتمام ورعاية من قِبَل الجامعة، مؤكدين حرصهم على أن يكونوا عامل بناء في هذا الوطن ويقدموا له الغالي والنفيس، لقاء ما قدم لهم الوطن والجامعة من اهتمام ورعاية.     

كما سلم الوفد  تقريرًا عن المرحلة الأولى للاتفاقية لمعالي مدير الجامعة، والتقطت الصور التذكارية للطلاب ومنسقي الاتفاقية معه. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/10/1445806682

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ