الأحد 22 سبتمبر 2024

اليوم الوطني .. يوم أمان وسلام

اليوم الوطني .. يوم أمان وسلام

يحتفي كل مواطن ومواطنة باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية كلَّ عام، لأنه يوم يبعث على الاعتزاز والطمأنينة، فهذه البلاد المباركة تضم بين جنباتها خِيرة البقاع وأشرفها، ومنها انطلقت البشائر والخيرات، لتُكَوِّن أمةً ذات حضارة وعراقة، ارتقت بالبشرية وقدَّمتْ لها الكثير في مجال العلم والمعرفة ومكارم الأخلاق.

وتجدَّدت المسيرة على يد جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، فبما حباه الله من إرادة ماضية، وعزيمة لا تلين، واستحضار للواقع بمتطلباته، وللمستقبل بتوقعاته، تمكن بفضل الله تعالى ثم بالجهود المتضافرة، والتخطيط المحكم، من جمع شتات مناطق المملكة ومحافظاتها تحت راية واحدة، مؤسسًا دولة شامخة البنيان، واسعة الأرجاء، زاخرة بالخيرات، مَثَّلتْ عُمقًا استراتيجيًّا للأشقاء والأصدقاء على كافة الصعد السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

واستمر أنجاله الملوك من بعده على ذات المسيرة الميمونة، وصولاً إلى عهد الأمان والسلام، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه، الذي أولى رعاية فائقة للثروة الكبرى والأهم، إنها الإنسان السعودي المخلص لدِيْنة ثم لمليكه ووطنه، متطلعًا من وراء ذلك إلى إيجاد مجتمع معرفي بكل ما تعنيه هذه الكلمة من أبعادٍ ورؤى.

كما أنه ومع تباشير أيامه الأولى لتولِّيه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية, وأوائل خطواته العملية، اخْتَطَّ معالم الحزم والأمل للمملكة أولاً، وللأشقاء كذلك، فوقف مع الحق، وانتصر للقضايا الإنسانية، وبخاصة قضايا الأمتين الإسلامية والعربية.

فجاء اليوم الوطني الأول في هذا العهد الميمون باعثًا على الاعتزاز من جانب، ومشعرًا بالاستقرار من جانب آخر، وحافزًا على مزيد من اللحمة والترابط المجتمعي، من خلال تأكيد الولاء والطاعة لقيادتنا الرشيدة، وكذا التعاون وبذل الوسع في ترسيخ المسيرة الزاهرة لبلادنا العزيزة، والإسهام الجاد في تنامي تطورها وشموخها. فمع أنها أضحت بحمد الله واجهة العالم الإسلامي، وواحدة من الدول المرموقة في المجالات الأمنية والسياسية والمعرفية، إلا أن ديمومة ذلك، وتصاعد وتيرتها النهضوية تتطلب إخلاصًا وإنجازًا من الجميع، كل في مجال اختصاصه وخبراته.

إننا ونحن نحتفي بهذا اليوم لَنَسْتحضِر القفزات النوعية التي حققتها المملكة العربية السعودية، حيث بسطت التعليم بشتى مستوياته عمومًا، والتعليم الجامعي على وجه الخصوص على كافة أرجاء المملكة، الأمر الذي أوجد بيئات معرفية محفزة، يحظى فيها كل طالب وطالبة بمراده  ويعطيه دافعًا لاهتمام أكبر، ومن ثم النجاح والتفوق، وفي ذلك الكثير من المنافع والفوائد للفرد والمجتمع والوطن، حيث يتمكن سوق العمل من الاكتفاء بالكفاءات الوطنية البناءة والمعطاءة، ومن ثم تتواصل نهضته بالسواعد الفتية لأبنائه وبناته.

كما نستحضر الإنجازات الوطنية على صعيد العناية بالحرمين الشريفين، وتنشيط المجالات الإنسانية والاجتماعية والخدمية، وعلى الصعيد الأمني الذي تَرْفُلُ به المملكة العربية السعودية، وقلما تحظى به دولة أخرى. وكل ذلك بعد توفيق الله تعالى عائد إلى البصيرة النافذة لحكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وأصحاب السمو الملكي ولي العهد الأمين وولي ولي العهد حفظهم الله جميعًا، مشفوعة بالنظرة الثاقبة، والقدرة العالية على تقدير المواقف والأحداث المستجدة، الأمر الذي مكنهم من الحفاظ على مكتسبات الوطن، والسَّير به على جادة الصواب، وتجنيبه الكثير من الأزمات التي ألمت بالآخرين.

وإنني بهذه الكمات لا أبتغي تِعْدادًا ولا حصرًا لإنجازات المملكة العربية السعودية وعطاءاتها، فهي أكثر من أن يحيط بها مقال، وإنما هي لمحات عَجْلى تذكرنا بالخيرات العميمة التي متَّع الله تعالى بها هذه البلاد المباركة وأهلها، وتجعلنا نديم الاعتزاز بيومها الوطني، متذكرين جهود مؤسسها جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، ومواقفه العظيمة في البناء والتشييد.  

 سائلاً المولى جلّ وعلا أن يديم عِزّ بلادنا وأمنها واستقرارها، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد الذين أرفع لهم ولكافة أبناء الأسرة المالكة أسمى التهنئات والتبريكات بمناسبة اليوم الوطني الأغر، راجيًا الله تعالى لهم ولوطننا العزيز دوام الرفعة والشموخ. والله الموفق.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/09/1443153229

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ