الأحد 22 سبتمبر 2024

دورة تدريبة للطالبات بعنوان ( التأصيل الإسلامي للتفكير ) بكلية التربية بالدلم

دورة تدريبة للطالبات بعنوان ( التأصيل الإسلامي للتفكير ) بكلية التربية بالدلم
سارة الدوسري

         أقام نادي الفكر بكلية التربية بالدلم أولي برنامجه  الفصلية  يوم الاثنين  الموافق 1436/5/4 هـ بدورة تدريبة للطالبات  بعنوان (  التأصيل الإسلامي للتفكير) من إعداد د/ صبره شحاتة  رئيسة قسم العلوم التربوية  و أ/ مها الطعيس عضو هيئة تدريس بالقسم 

 بحضور عميدة الكلية   د/ حنان الجهني  ومساعدتها للشؤون التعليمية والأكاديمية د.سحر عبده وأ. أميرة الجيزاني مشرفة الشؤون المالية والإدارية  وعدد من أعضاء هيئة التدريس  والهيئة الادارية.

    أهداف الدورة :

-     هو نجاح مخرجات الكلية لمواجهة   التحديات اليومية التي لا تعتمد على الكم المعرفي  بقدر ما تعتمد على  كيفية استخدام المعرفة  وتطبيقها  , فالثمار الحقيقية للتعليم هي      العمليات العقلية.

-  تدريب الطالبة  على المخططات العقلية بكفاءة ومساعدتهم   على  الانتقال من الأساليب التقليدية  في التعليم إلي الأساليب  النشطة الفعالة ..

  - تمكين الطالبة من مراقبة وتفسير وملاحطة القرارات  التي تتخذها .

  - جعل الطالبة أكثر إدراكا لأفعالها  ومن ثم تأثيرها علي الآخرين وعلي البيئة التي نحيا فيها .

  - المساعدة في تطوير القدرة عند الطالبة علي توليد الأسئلة الداخلية أثناء  الدراسة والبحث العلمي.

  - -تنمية التقييم الذاتي  عند الطالبة  بهدف التحسين.

 - يشجع المعلمات  على  تنفيذ الأنشطة والفعاليات بأنفسهم  ويمكنهم من مراقبة الخطط أثناء تنفيذها .

  دارت محاور الدورة حول :

 - تحديد مفهوم التفكير  -المعني الوظيفي له - التفكير ما وراء المعرفي وبيان أهميته -المعالجات التعليمية والاستراتيجيات التي تستخدمه المعلمة أثناء العملية التعليمية -كيفية تنميته داخل المؤسسات التعليمية – بيان أساليبه ألتطبيقه .

- كما ركزت الدورة على الرجوع لأصل تلك المفاهيم الحديثة التي مصدره الآن البيئة الغربية بمعني الرجوع إلى (إسلامية المعرفة )(التأصيل الإسلامي لصفة التفكير ما وراء المعرفي وتطبيقاتها التربوية)محاولة لتجديد وتطوير الفكر داخل المؤسسات التعليمية .

  أهم توصيات الدورة :

- يجب علي الفرد تدريب نفسه على عمل المخططات العقلية بكفاءة وفاعلية لتساعده علي تكوين بنية معرفية جيدة. . 

التركيز علي مهارة ما وراء المعرفة وإعطائها مكانتها في المناهج الدراسية والمقررات بحيث تمتزج هذه المقررات بإستراتيجية ما وراء المعرفة  وتقديمها في برامج إعداد المعلم والموجهين وإدارة المدرسة .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/07/1436351457-2

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ