الأحد 22 سبتمبر 2024

اختبار مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعة في التخصصات الهندسية .

اختبار مخرجات التعليم العالي لطلاب الجامعة في التخصصات الهندسية .

أقام المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي  اختبار قياس لطلبة كلية الهندسة بجامعة سلمان بن عبدالعزيز بأقسامها الأربعة : قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة المدني، وقسم هندسة الحاسب.

وتهدف هذه الاختبارات إلى تعزيز عمليات ضمان الجودة والرقي بنواتج التعلم الأساسية المتوقعة في كل تخصص  وكذلك تطوير المهارات والقدرات العامة التي تعد من متطلبات الكفاية الوظيفية ومن مقومات النجاح في الحياة العملية .

وأوضح الدكتور زيد بن محمد الجليفي رئيس مركز القياس بمحافظة الخرج أنه بدأ التطبيق الفعلي لاختبار مخرجات التعليم العالي على طلاب جامعة سلمان بن عبدالعزيز.

كما بين الجليفي أن الاختبار يتكون من جزأين: الجزء الأول يضم فرعين، فرع يقيس المهارات الحياتية التي لا تتصل مباشرة بالتخصص، وتعد من النواتج الأساسية لكل التخصصات ومن متطلبات الكفاية الوظيفية، ومن مقومات النجاح في الحياة العملية، مثل مهارات الاتصال، ومهارات حل المشكلات، واستخدام الحاسب الآلي، ومهارات تطوير الذات, أما الفرع الثاني فيقيس الجوانب التحصيلية التي تمثل قاعدة عامة لجميع التخصصات الهندسية وتعرض مفرداتها عادة في المتطلبات العامة لكليات الهندسة، مثل الرياضيات والكيمياء والفيزياء ومقررات الهندسة العامة.

أما الجزء الثاني من المقياس فيتناول النواتج المتوقعة من الخريج في كل تخصص من التخصصات الهندسية الآتية الهندسة الكهربائية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، ، وهندسة الحاسب الآلي. وقد أدى الطلاب  الاختبار على فترتين صباحية ومسائية الصباحية كانت خاصة بالتخصصات والفترة المسائية للاختبارات العامة .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/07/1436351378-3

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ