الأحد 22 سبتمبر 2024

الصيدلة (بنات) تحذر من أضرار التدخين في محاضرة بثانوية 127بالرياض

ص \ اسراء العثمان

قدمت كلية الصيدلة ضمن انشطة خدمة المجتمع بها محاضرة  توعوية عن أضرار التدخين، والأعشاب الطبية المساعدة على التخلص منه،  قدمتها الأستاذة الدكتورة أماني عواد أستاذة العقاقير ومساعدة عميد الكلية في  مدرسة ثانوية 127 بالرياض؛ حيث تحدثت الدكتورة حول أضرار التدخين الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وأضرار استخدام التبغ بكافة أنواعه، وخاصة تدخين السجائر والشيشة ، وهو أكثر أشكال استعمال التبغ شيوعاً.
وعرضت  الدكتورة العديد من الصور الحقيقية لحالات مرضية خطيرة ناجمة عن التدخين لأشخاص مدخنين أصيبوا بسرطان الرئة أو الحنجرة أو الفم واللسان، وصورًا  لمرضى أصيبوا بجلطات القلب والمخ، وآخرين فقدوا أقدامهم نتيجة لإصابتها بالغرغرينا بسبب التدخين. كما تحدث الدكتور ة عن أضرار التدخين القسْري (السلبي)، وهو استنشاق الأشخاص غير المدخنين لدخان تبغ المدخنين وتضررهم به، فالمدخن يسبب الأذى والضرر لزوجته وأولاده، ولزملائه في العمل، ولكل من جاوره ..!! وقد ثبت ذلك من خلال الأبحاث والدراسات العلمية. ثم تحدث الدكتورة حول سُبل الإقلاع عن التدخين، وقدَّمت شرحاً مفصلاً للخطوات العملية للإقلاع عن هذه العاهة الخطيرة ! وقد أكَّدت الدكتورة على أن الإقلاع عن التدخين ليس مستحيلاً، إذا توفرت لدى المدخن الرغبة الصادقة، والهمَّة العالية، واتبع الخطوات العملية والنصائح التي جرى بيانها، وتوَّج ذلك كله باللجوء الصادق إلى الله عزَّ وجلَّ، راجياً العون والثبات والقبول. وأشارت إلى أنَّ هناك الكثيرين ممن أقلعوا عن التدخين في مختلف البلدان، وهم الآن يتمتعون بحياة أفضل وصحة أكمل، بعيداً عن سموم التبغ وآثاره المهلكة.
وفي نهاية المحاضرة التي نالت اعجاب الطالبات ، قدمت مديرة المدرسة شهادة شكر وتقدير للدكتورة أماني لتقديمها لهذه المحاضرة التي تعود بالفائدة الصحية علي الطالبات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2015/04/1428832683

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ