السبت 27 نوفمبر 2021

النقرص Gout

النقرص Gout

وهو من الأمراض الروماتزمية الشائعة وينتج عن ترسب كريستالات حمض اليوريك في المفاصل وغيرها 

 ويصيب عالميا نسبة تتراوح من ١-٤ ٪ وتختلف من مكان لآخر وهو أكثر شيوعا في النساء 

ومن أعراضه التهابات المفاصل خصوصا مفاصل الأطراف السفليه وأكثرها شيوعًا مفصل إصبع القدم الكير وفي البداية غالبا يصيب مفصل واحد ولكن قد يصيب مفاصل متعددة. 

وتبدأ الأعراض عادة فجأة بشكل حاد وتصل ذروتها خلال ١٢ ساعة وتستمر عادة لبضعة أيام وتخف تدريجيا وإذا استمر المرض دون علاج تصبح الهجمات أكثر وأشد وقد تؤدي إلى تشوهات تصيب مفاصل متعددة. 

 يصاحب النقرص التهاب وأحمرار المفصل وتورمه وقد يصاحبه حمى ولذلك يجب التأكد من عدم وجود عدوى التهابية والقيام بالفحوصات والإجراءات الطبية الملائمة مثل سحب السائل من المفصل وعمل زراعة البكتيريا إن وجدت لكي يتم علاجها بالمضاد الحيوي المناسب.

قد تترسب الكريستالات في أنسجة الجسم مثل صيوان الأذن والمرفق وقد تسبب حصوات للكلى ومشاكل في وظائفها. 

التشخيص يتم عادة بشكل إكلينيكي بمتابعة الأعراض ولكي يكون قطعيا يلزم أخذ عينة سائل من المفصل لكي يتبين فيها وجود كريستالات حمض اليوريك. 

ويعتبر ارتفاع حمض اليوريك في الدم علامة للمرض ولكن ليس كل مصاب بارتفاع حمض اليوريك هو مريض نقرص لأنه يلزم حصول أعراض إكلينيكية كما أن مريض النقرص قد يكون تحليل حمض اليوريك منخفض عنده في مرحلة معينة خصوصا في مرحلة هجمة النقرص حيث أن الحمض يترسب على شكل كريستالات في المفصل وينخفض في الدم تساعد الأشعة العادية وكذلك الصوتية في تشخيص المرض في المفاصل وتبين الأشعة الصوتية علامة ترسب الكريستالات في المفصل. 

 قد يكون النقرص نتيجة لاستخدام أدوية معينة مثل بعض مدرات البول كما أنه قد يكون نتيجة لأمراض أخرى مثل أمراض الدم أو مشاكل جينية يمر علاج النقرص بثلاث مراحل علاج الهجمة الحادة والعلاج الوقائي لمنع الهجمات وتخفيض مستوى مخزون اليوريك لمنع الترسيب والهجمات. 

 وتستخدم أدوية عديدة لعلاج الهجمات ومنها الكورتيزون ودواء الكولشيسين colchicine 

وتوجد أدويه عديدة لخفض مستوى اليوريك في الدم ومنها دواء allopurinol ودواء febuxostat

 وينصح مريض النقرص بالمحافظة على الوزن المثالي وشرب كميات كافيه من الماء والامتناع عن المشروبات الغازية والمحلاة والتقليل من المأكولات الغنية بالبيورين مثل اللحوم العضوية مثل الكبد وكذلك المأكولات البحرية الغنية بالبيورين مثل الجمبري. 

وينبغي استشارة أخصائي تغذية في ذلك 

 اسأل الله للجميع الصحة والعافية

 

أستاذ مساعد واستشاري الباطنة والروماتزم

 كلية الطب بالخرج

 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/article/2021/10/1634724555

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ