الثلاثاء 14 أغسطس 2018

مجتمع الجامعة

  • انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ / سعود بن عبدالله الهزاني والد سعادة الدكتورة حصة الهزاني عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم ، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة زميلنا المحاضر محمد مفرج الدوسري في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر .. إنا لله وإنا إليه راجعون

آداب المتعلّم

آداب المتعلّم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين، أما بعد.

فها نحن نستقبل فصلاً دراسيًّا جديدًا بعد أن قضينا قرابة ثلاثة أشهر ونصف، لنعود إلى الدراسة من جديد، حيث ينهل أبناؤنا وبناتنا من معين العلوم المتنوعة، وإنه لمن المناسب ونحن نستقبل هذه المناسبة الطيبة أن نذكر بعضا من الوصايا والآداب التي ينبغي لطالب العلم أن يتحلى بها ومنها :

1-     إخلاص النية لله تعالى ومما يعين على ذلك أن يستحضر فضل طلب العلم والنصوص التي وردت في الحثّ على طلب العلم كقوله تعالى ( وقل رب زدني علما) وقوله تعالى ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) وقوله سبحانه( يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )

والنصوص في شرف العلم ،وفضل العالم والمتعلم ، كثيرةٌ جداً لا يسعها هذا المقام.

ويمكن الرجوع إليها في مظانّها .

ولا شك أن هذا الفضل لمن طلب العلم الشرعي وكذلك من طلب العلوم النافعة التي يحتاجها المسلمون في مجالات حياتهم.

 

2-    الصبر والمصابرة وعلو الهمة، فينبغي لك أيها المتعلم: "أن تكون صادق الرغبة، قوي الفهم، ثاقب النظر، عزيز النفس، شهم الطبع عالي الهمة، سامي الغريزة، لا ترضى لنفسك بالدون، ولا تقنع بها دون الغاية، ولا تقعد عن الجد والاجتهاد المبلغين لك إلى أعلى ما يراد، وأرفع ما يستفاد، فإن النفس الأبية، والهمم العلية، لا ترضى بدون الغاية في المطالب الدنيوية من جاه، أو مال، أو صناعة، أو حرفة ،حتى قال قائلهم:

إذا غامرت في شرفٍ مروم فلا تقنع بما دون النـجوم

فطعم الموت في أمرٍ حقـير كطعم الموت في أمر عظيم "

أدب الطلب، للإمام الشوكاني(98-99)

3-    المبادرة في الشباب إلى التحصيل واستغلال أوقات الفراغ فإن العمر يمر مر السحاب فلا بد أن يستغل الإنسان مرحلة الشباب، ويحدد لنفسه أهدافا يجب عليه أن يصل إليها. ويرسم برنامجا علميا يسير عليه.

4-    الاهتمام بإحضار ما يحتاجه في أثناء التعلم من الكتب والمراجع والقلم ونحو ذلك من الأدوات التي لا يستغني عنها المتعلم ويكون ذلك من أول يوم دراسي حتى لا يفوته شيء ثم يصعب عليه الاستدراك.

5-    أن يبني علاقته مع أستاذه على المحبة والاحترام والتقدير ويعرف له فضله، وأن يعتني بحسن الأدب في نقاشه وسؤاله لأستاذه، وأن يحذر من قطع المعلم في أثناء الشرح فإن هذا يفوت عليه خيرا كثيرا.

قال الضحاك رحمه الله "ما استخرجت هذا العلم من العلماء إلا بالرفق بهم".

6-    أن يحرص على تطبيق ما تعلمه فإن ذلك يورث رسوخ العلم في القلب وحصول البركة فيه.

نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما وعملا وبركة فيهما إنه جواد كريم .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/article/2017/09/1505702666

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ