أنت هنا

النشاطات التنموية الجامعية

النشاطات التنموية الجامعية

تملك الجامعات مقومات تضعها في موقع الريادة والتميز على مسيرة التنمية والتقدم؛ حيث تُعد الجامعات مواقع متميزة لبقاء النماذج الريادية في ممارسة وتنفيذ النشاطات التنموية، وعلى وجه الخصوص النشاطات الإنتاجية. خاصة إذا كانت الجامعة متواصلة بكفاءة مع البؤر الإنتاجية في الميدان من جهة، ومع بؤر إنتاج التقنيات في العالم المتقدم من جهة أخرى؛ لذا يجب إبراز إمكانات الجامعة في ممارسة النشاطات الإنتاجية.

إن الجامعات المنتجة قادرة على تقديم نماذج ريادية في الأداء الإداري والاقتصادي، ذلك أن الانتفاع من قدراتها المتميزة في المهارات البشرية يتيح لها فرصًا عالية في ممارسة نشاطات إنتاجية مرتبطة بالمهمات التعليمية والبحثية كنشاطات أساسية لها. ومن ذلك، إنتاج الخدمات الصحية والبيطرية، والخدمات الاستشارية لكل أنواع المؤسسات سواء على مستوى الاستشارات الإدارية والتسويقية أو الاقتصادية أو المحاسبية والمالية، والاستشارات الفنية الهندسية والحاسوبية أو الكيماوية أو الزراعية ... الخ.

كذلك إنتاج السلع الصناعية أو الزراعية أو المواد الكيماوية. ذلك أن المختبرات الجامعية وحقولها وملاعبها ومصانعها ومستشفياتها ومراكزها الاستشارية المؤسسة لأغراض التعليم، يمكن الانتفاع منها في الإنتاج وتقديم الخدمات المتميزة عن غيرها من المشاريع، ذلك أن امتلاك الجامعات للمهارات البشرية والتكنولوجيا المتقدمة، توفر لها فرصاً أفضل في الريادة والتميز. وبذلك تتحول الجامعات إلى جهة إسهام مباشر في الناتج المحلي وتحقيق العائدات الاقتصادية.

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/article/2017/02/1486638666
إعلان 7

10.98.226.65