الجمعة 27 سبتمبر 2024

البيئة لنا ولأجيالنا في رحاب كلية المجتمع بالخرج

البيئة لنا ولأجيالنا في رحاب كلية المجتمع بالخرج
نوره دحيم شبيب الدوسري

نظمت وحدة العمل الطلابي ممثلة في شعبة العمل التطوعي بكلية المجتمع بالخرج يوم الخميس الموافق ١٢ - ٨ - ١٤٤٢هـ -عبر برنامج الزوم - مبادرة سقيا النبات تحت شعار لنجعلها خضراء تضامنا مع مبادرة أسبوع البيئة والتي دشنتها وزارة البيئة والمياة والزراعة تحت شعار البيئة لنا ولأجيالنا.

بدأت المبادرة بتقديم الطالبة /ياسمين العتيبي وبإشراف منسقة العمل التطوعي الدكتورة/ رفيدة قمر الدولة محمد؛ باستضافة للدكتورة /أمينة عبد الرحمن المشحن وكيلة كلية المجتمع بالخرج وعضو هيئة التدريس بقسم الأحياء بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج ومشرفة مبادرة سقيا النبات بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج والطالبة/ روابي علي الغامدي من قسم الأحياء صاحبة فكرة المبادرة.

تحدثت الدكتورة أمينة المشحن  في بداية البرنامج عن الخضرة والنباتات وما تدخله من فرح وسرور على النفوس وأثر الطبيعة الخلابة على الصحة والمزاج مستعرضة بذلك صور من الطبيعة ذات المنظر المبهج الجميل؛ وتناولت في هذا الصدد نبذة تعريفية عن النباتات و أنواعها و أشكالها، كما تحدثت الدكتورة عن أهمية النباتات والدور الكبير الذي تلعبه في حياتنا اليومية في كونها تمدنا بالأكسجين أساس الحياة والألياف والمواد الغذائية المهمة للإنسان والحيوان؛ وتناولت كذلك فوائد النباتات المختلفة واستخداماتها في الجانب الغذائي و التجميلي و العطري و العلاجي والصناعي وغيرها من الفوائد.

متحدثة عن فوائد النباتات العلمية والبحثية وكيفية تحكم الجينات في نمو وتطوير الهياكل للنبات.

ثم تناولت آفات النباتات وأثرها وكيفية حماية النباتات من تلك الآفات حيث تم عرض مرئي مرافق للشرح عن دور ومساهمات منظمة الأمم المتحدة للصحة والأغذية واهتمامها فيما يخص هذا الجانب.

كذلك شاهد الجميع عرض مرئي تحدث فيه أحد المزارعين السعوديين عن تجربته في مكافحة الآفات والحشرات الضارة بالنبات تناولت التجربة بأن قام الباحث والمزارع بمحاربة حشرة المن من خلال استخدام حشرة الدعسوقة للقضاء عليها والحصول على انتاج وافر خالي من الأمراض والحشرات.

كما تناولت الدكتورة أمينة تحديات المملكة العربية السعودية في المحافظة على الغطاء النباتي من خلال الحملات التوعوية التي أطلقتها وزارة البيئة والمياة والزراعة وذلك من أجل الحفاظ على النباتات والإنتاج النباتي والحد من الفقر والأمراض والجوع.

ودورها المحوري في تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وجودة الحياة إلى جانب المحافظة على الحياة الفطرية والبيئة والبحرية وإدارة النفايات. كما تم تخصيص جوائز تشجيعية لهذه المبادرات مقدمة للمزارعين المتميزين في ممارسة الصحة النباتية في مزارعهم.

وأشارت الدكتورة أن مسؤولية المحافظة على النبات هي مسؤولية مشتركة وتكاملية بين الدولة والفرد والمجتمع والمزارع.

وتناولت جانب آخر في المبادرة تحدثت فيه عن الطرق الحديثة والمتطورة في الزراعة النباتية وأهم التقنيات المستخدمة في ذلك، والتي من أهمها المزارع المائية.

وفي جانب أخر تحدثت الدكتورة عن الجهود التي تبذلها شعبة العمل التطوعي في توعية الطالبات بمثل هذه المبادرات ذات الأثر العظيم على البيئة والإنسان حيث تناولت تعريفاً بمبادرة سقيا النبات التي أقيمت بكلية العلوم والدراسات الانسانية بالخرج وإلى أي مدى تسهم في المحافظة على النباتات والاستفادة من الماء الزائد عن الحاجة.

في صعيد آخر قدمت الطالبة روابي علي الغامدي صاحبة فكرة سقيا النبات من كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج شرحاً مفصلاً عن المبادرة وأهميتها حيث أوضحت أن هذه الفكرة نبعت عند ملاحظتها لوجود عدد من قوارير المياة في ساحة  الكلية دون استخدام وان النباتات والشجيرات بالكلية بحاجة لهذا الماء الفائض عن الاستخدام فقدمت اقتراح حول مبادرة سقيا النبات بجلب مجموعة من الأقماع يتم وضعها على أحواض الشجيرات محملة بقوارير المياه.حيث كانت الفائدة العظيمة من الموارد المحيطة واستغلالها بالشكل الأمثل لضمان حياة صحية آمنة

ومتكاملة للنبات والانسان والحيوان. ورؤية المبادرة أن تطبق في أكثر من كلية من كليات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.

ثم تلاها عرض للمبادرات التي أقيمت في السنوات الماضية والتي طبقت بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج والبعض منها في مدارس محافظة الخرج بمشاركة مجموعة من طالبات قسم الأحياء؛ والتي تهدف إلى أهمية النبات ودوره في الطبيعة.

وفي نهاية اللقاء قدمت سعادة الدكتورة أمينة المشحن شكرها لوحدة العمل التطوعي

متمثلة برئيسة الوحدة الدكتورة رفيده قمر الدولة والطالبات المشاركات في اللقاء ،وهن: الطالبة ياسمين العتيبي عضو فريق سفيرات المجتمع في كلية المجتمع بالخرج

والطالبة روابي صالح الغامدي من كلية العلوم والدراسات الإنسانية صاحبة فكرة سقيا النيات والطالبة فاطمة العتيبي من كلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج بالمشاركة في إعداد فيديو عن أسبوع البيئة.

كما قدمت سعادتها الشكر الجزيل لوحدة العمل الطلابي بكلية المجتمع بالخرج على تميزها وتنوعها في تقديم البرامج والأنشطة اللاصفية. متمنية للجميع بيئة صحية لنا ولأجيالنا.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/03/1617003302

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ