الجمعة 27 سبتمبر 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُنظم ورشة عمل (دراسة مقارنة بين إعداد الرسائل العلمية والأبحاث العلمية )

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُنظم ورشة عمل (دراسة مقارنة بين إعداد الرسائل العلمية والأبحاث العلمية )
مها الصقعبي

درجة الماجستير أو الدكتوراه حلم كثير من الطلاب وتتطلب الجهد والمثابرة للفوز بها، وكتابة الرسالة ليست سهلة في حالة عدم معرفة الباحث أو الطالب بالمراحل المتعلقة بها، وقد يضيع مجهود الطالب سُدى، حيث نظمت وحدة البحث العلمي بالتعاون مع قسم الرياضيات ورشة عمل بعنوان (دراسة مقارنة بين إعداد الرسائل العلمية والأبحاث العلمية )، تحت رعاية عميدة كلية العلوم والدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم د/ حصة بنت سعود الهزاني ، من تقديم د/ أحمد عبدالله سعيد العربي الأستاذ المشارك بقسم الرياضيات، و ذلك يوم الخميس الموافق: 1442/7/27هـ، في تمام الساعة الرابعة مساءً، عن طريق البلاك بورد.

وأقيمت الورشة علي مدار الساعة ونصف تضمنت المحاور التالية: كيفية اختيار الموضوع قبل كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه: يجب على الباحث العلمي أن يختار طبيعة المحتوى البحثي قبل كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه وذلك من خلال ما يدرسه من مواد، أو ما يحيط به من مشكلات مجتمعية أو بحثية في إطار التخصص.

ما مصادر المعلومات التي تتطلبها كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه: تُعد المعلومات عصب كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه ومصادر المعلومات التي تتطلبها كتابة الرسالة تتمثل فيما يلي: معلومات الطالب الدراسية- معلومات الكتب والدراسات السابقة-  موسوعات العلوم العالمية.

طريقة كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه: هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أن ينتهجها الباحث العلمي عند كتابة الرسالة ، وسوف نوضحها فيما يلي: العنوان في الرسالة - المقدمة في الرسالة -  الأسئلة أو الفرضيات في الرسالة - الأبواب والفصول في الرسالة.

• تدوين النتائج في رسالة الماجستير: وتلك الخطوة بمثابة توضيح للقرائن والدلائل في البحث، والنتائج مرتبطة بتأكيد أو نفي الأسئلة أو الفرضيات، وهي جزء مهم يهتم بمطالعته المقيمون عند مناقشة رسالة الماجستير او الدكتوراه.

• تدوين التوصيات في الرسالة: وهي مجموعة من الحلول التي يراها الباحث العلمي مناسبة من وجهة نظره لحل إشكالية الرسالة، أو هي إضافات يتبناها الباحث ويدافع عنها.

• الخاتمة: وهي الجزء الأخير من الرسالة، والتي يعبر فيه الباحث بتواضع عن الجهود الكبيرة التي قام بها من أجل تنفيذ خطوات الرسالة.

ونسبة لضيق الوقت لم يتمكن الدكتور من مناقشة المحور الثاني من الورشة والخاص بكيفية إعداد البحوث العلمية وأسس تنظيم هذه البحوث ، واختتمت الورشة بكلمة رئيسة لجنة البحث العلمي ووجهت الشكر والتقدير لسعادة عميدة الكلية علي رعايتها لهذه الورشة ، كما توجهت بالشكر والتقدير لسعادة د / أحمد سعيد العربي علي جهده المتميز في إقامة الورشة، كما توجهت بالشكر والتقدير للزميلات الحضور من أعضاء هيئة التدريس .

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/03/1615701064

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ