الاثنين 29 أبريل 2024

دورة فن التعامل مع الأنماط الشخصية والتأثير فيهم بكلية الهندسة وادي الدواسر

 دورة فن التعامل مع الأنماط الشخصية والتأثير فيهم بكلية الهندسة وادي الدواسر
نايف ال نايف
 
 
نظمت وحدة الخريجين بالتعاون مع الأنشطة الطلابية في كلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر دورة تدريبية : (فن التعامل مع الأنماط الشخصية والتأثير فيهم ) قدمها المدرب العالمي المعتمد ومنسق التأهيل الوظيفي بكلية الهندسة الدكتور / عرفه أحمد المنسي . وذلك يوم الأربعاء الموافق : 2/فبراير 2020م في قاعة التدريب الساعة 11 صباحاً .
 
حيث بدأ بالتعريف بالدورة التدريبية وما تحتويه من مهارات واستثمارات في الذات والشخصيات حيث قال : الناس شخصيات مختلفة وسلوكيات متباينة، وكل شخصية فريدة بنوعها ولديها نظرتها للعالم ومفهومها للحياة، قد نتشابه في ذلك وقد نختلف أحيانا في ذلك، فكل شخصية مكوناتها وسماتها واستعدادها النفسي والجسمي للتعامل مع الذات ومع الاخرين، وهذه صنعة الخالق عزّ وجل ولكن كيف نستطيع أن نفهم الناس من حولنا ونعرف شخصياتهم؟ وكيف يفكرون وكيف ينظرون للعالم؟ وكيف يمكننا أن نتكلم لغة الاخرين؟
 
وأوضح : أن علم أنماط الشخصية بحر زاخر من المعلومات عن أنفسنا من الداخل وعن شخصيتنا في بيوتنا وعن أزواجنا وأولادنا وزملائنا في العمل .
 
ومن خلال مناقشة محاور هذه الدورة : (فن التعامل مع الأنماط الشخصية والتأثير فيهم )
 سيجيب علم أنماط الشخصية على هذه التساؤلات بلغة علمية وعملية بحيث يمكننا علم أنماط الشخصية من فهم شخصيات الناس وكيف نكسبهم ونقنعهم ونعيش معهم .
 
ملخص محاور هذه الدورة المداخل السهلة الى العقول والقلوب مفهوم و طبيعة و خصائص السلوك البشر مهارات التعامل مع الأنماط الشخصية كلمات لها أهمية بالغة في فن التعامل مع الآخرين كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد؟ قواعد يجب مراعاتها عند التعامل مع الناس
 
ما متطلبات الحضور لا يحتاج المشارك في هذه الدورة إلى أي اختصاص أو متطلب علمي  ، لمن هذه الدورة الأشخاص المهتمين باكتساب مهارات لتطوير ذاتهم ولتحسين علاقاتهم مع الآخرين ومع أنفسهم.
 
من أهداف الدورة أن الشخصيات لا تتشابه حتى لو كانوا توأمين ، العلاقة بين البشر يجب أن تكون علاقة تكامل لا علاقة تفاضل ، يجب احترام الاختلاف بيني وبين الآخرين مع العلم أن الشخصيات تتغير بتغير السياق ونمو وتطور البشر ، أول سنن الارتقاء هي أن أعترف بنقاط ضعفي ، بعد فهمي للأنماط الشخصية سوف يسهل على التعامل مع الناس وأن أجاري من هم حولي وفق أنماطهم الشخصية .
 
ومن منهاج الدورة يتحدد ويقوم منهاج الدورة على بعض الأساسيات التي يجب على المتدرب التعرف عليها واكتساب المهارات التي تساعده في استخدام هذه المهارات المكتسبة في التعامل مع الآخرين ومع نفسه.
 
الجدير بالذكر  أن الدورة تميزت بتفاعل كبير بين المجموعات خلال مناقشة  محاور الدورة وبحضور غير مسبوق حيث وصل تعداد الحضور حوالي : (72) متدرب ما بين أساتذة من أعضاء هيئة تدريس وخريجين والطلاب المتوقع تخرجهم لهاذا العام 1440/1441 هـ
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1582536254

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ