الأحد 29 سبتمبر 2024

أساسيات كتابة مشروع البحث العلمي ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج

أساسيات كتابة مشروع البحث العلمي ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج
عبدالله إبراهيم العبلان

حرصًا من كلية المجتمع بالخرج على توعية الطلاب بمحاور الملتقى العلمي، وطريقة المشاركة فيه  وتنفيذًا لتوجيهات سعادة عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزي  بتعريف الطلاب بأساسيات البحث العلمي نظمت وحدة خدمة المجتمع بالكلية ورشة عمل بعنوان" أساسيات كتابة مشروع البحث العلمي" قدمها د. مجدي مليجي عبدالحكيم الاستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/6/1441هـ

     في البداية تناولت الورشة  تعريف الطلاب بأهمية البحث العلمي  وأنه أساس تقدم الدول فهو يحاول دائما  تقديم اجابات للعديد من الأسئلة بطريقة منطقية وعقلانية مع وجود دليل يدعم ذلك حيث يقوم البحث على فرض علمي يحاول اختباره من خلال التجربة.

   وقد أشار د. مجدي إلى أن هناك ثلاثة مراحل للبحث العلمي تتمثل المرحلة الأولى في مرحلة إعداد الخطة وتشمل هذه المرحلة عدة خطوات أولها هو   الشعور بالمشكلة  فهو يمثل بداية إعداد بحث علمي ويتطلب ذلك القراءة الاستطلاعية في أحد المجالات محل الاهتمام الشخصي للباحث ، وكذلك البحث في  قواعد البيانات عن المشكلة وأهم التوجهات الحديثة في حلها،  ثم يتم تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها وأهميتهما واستطلاع الإطار النظري والدراسات السابقة ، وكذلك صياغة الفروض وتحديد الاجراءات والمنهجية .

   أما المرحلة الثانية فهي مرحلة الدراسة التطبيقية وقد تكون في شكل تطبيقي يعتمد على بيانات كمية أو ميداني يعتمد على استطلاع رأى عينة محددة   ويعتبر الاستبيان من أهم أدوات الدراسة الميدانية  ويقدم فيه الباحث مجموعة من الاستفسارات حول موضوع البحث وقد يتضمن نوعين من الأسئلة وهي الاسئلة المغلقة والمفتوحة . ثم يأتي بعد ذلك تحليل وتفسير نتائج الدراسة التطبيقية والوصول إلى النتائج والتوصيات.

   أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الحصاد التي تتضمن مراجعة البحث فنيًا ولغويًا تمهيدًا إلى لنشره  في أحد المجلات العلمية المحكمة.

  كما تناولت  ورشة العمل أهم الأخطاء الشائعة في كتابة الخطة البحثية ومنها الاستعجال في الخطة، وعدم ضبط عنوان وموضع البحث ، والخلط بين الأهمية والأهداف،  وضعف الدراسات السابقة ، والأخطاء النحوية  والطباعية.

     وفي نهاية الورشة تم عمل محاكاة  لمشروع خطة بحثية متكاملة تعرف الطلاب من خلالها على أهم أساسيات كتابة مشروع بحث علمي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1581576794

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ