الأحد 29 سبتمبر 2024

كلية الآداب والعلوم تقيم ورشة بعنوان (مهارات مشروع التخرج ..غاية واستيراتيجية)

وضحاء آل حزيم
بناء على توجيهات سعادة عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. عمر بن نوح المطيري في إطار اهتمام سعادته ، وسعيه المستمر للنهوض بالكلية ، وتقديم كل ما يفيد طالباتها في مجال تخصصاتهن المختلفة ، وبإشراف سعادة الدكتور عبد الرحمن الحازمي / رئيس قسم اللغة العربية ، وسعادة الدكتورة / رفعة بنت دحيم الدوسري .. وكيلة الكلية لشئون الطالبات ، ، عُقد اليوم بمكتبة الكلية ورشة عمل " مهارات مشروع التخرج " ، وبحضور عدد كبير من الطالبات المتوقع تخرجهن ، وعضوات هيئة التدريس من الأقسام المختلفة ومشرفة قسم اللغة العربية .
       وجاء الهدف الرئيس من إقامة هذه الورشة التي أعدتها وقدمتها وحدة الخريجين - مشرفة الوحدة د. عواطف البدري ، ومنسقة مشاريع التخرج بالكلية د.إيناس أبشر ، وبمساعدة أ. رحيمة مير عظمة الله منسقة التدريب المهني بالكلية -  ممثلا في إكساب الطالبات المشاركات فيها المعارف والمهارات الأساسية اللازمة عبر إعطائهن فكرة شاملة حول المشروع ، تمكنهن من كتابته بكفاءة ، وفعالية عالية ؛ ليتمكن  من النجاح في تحقيق أهدافهن، وتزويدهن بالقواعد التنظيمية له ، مع بيان أهمية الالتزام بها .
     هذا بالإضافة إلى بيان دور ومسئولية الخريجة ومنشقة المشاريع بالكلية ومشرفة المشروع ؛ لرفع كفاءة طالباتها حيث تطرقت الورشة إلى عدة محاور مهمة في جوانب كتابة تقرير مشروع التخرج التي من شأنها أن تفيد الطالبات , منها ماهية مشروع التخرج وسمته وأهميته ، وكيفية اختياره ، ومراحل وآلية كتابته ، وكيفية تصميم العرض الشفوي التقديمي له ، وآلية توزيع درجاته وتقييمه ، بالإضافة إلى دور المشرف عليه من أعضاء هيئة التدريس .  وأوضحتا المدربتان  أن تجهيز مشروع التخرج يمر في ثلاث مراحل هي:
    اختيار المشروع ، وتنظيم فريق من الطالبات المسجلات  لمشروع التخرج ، وتنفيذ استراتيجية أو خطة عمل لتنفيذ مراحل المشروع .
     وهذه المراحل يكون نتاجها مشروعًا ذو قيمة عالية الجودة ، يعطي الفائدة للطالبات، والمشرف الأكاديمي على المشروع من أعضاء هيئة التدريس ، حيث أن كل طالبة في الفريق تُقر وتُوقع على خطة تنفيذ مراحل مشروعها ، لا جزءً منه ، وأخيرا يتم مراجعة الخطة أو التعديل عليها ومن ثم الموافقة عليها من قبل عضوة هيئة التدريس المشرفة على المشروع.
     أن تتويج استكمال المرحلة التعليمية في برنامج البكالوريوس تتم باجتياز مشروع التخرج بنجاح، وأن أركان نجاح الطالب في اجتياز مشروع التخرج يتطلب العمل بروح الفريق والعمل الجماعي المنظم والتقيد بأخلاقيات البحث العلمي .
     كما أن أي مشروع ناجح يلزمه فهم لطبيعته ، والمعايير التي يقوم عليها ، والخطوات العملية والفنية لتنفيذه ، ووظيفة الناتج النهائي في خدمة المجتمع .
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1580966859

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ