الاثنين 29 أبريل 2024

ندوة بعنوان 'المخدرات ومخاطرها والوقاية منها" بكلية التربية بوادي الدواسر

ندوة بعنوان 'المخدرات ومخاطرها والوقاية منها" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

في ضوء تعزيز برامج الشراكة المجتمعية بين كلية التربية بوادي الدواسر ومؤسسات المجتمع المحلي متمثلة في لجنة العمل المشترك مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بكلية التربية بوادي الدواسر وبتوجيهات من عميد الكلية الدكتور ماجد بن علي الشريدة يوم الثلاثاء ١٤٤٠/٦/٢٨هـ  ندوة بعنوان المخدرات ومخاطرها والوقاية منها.

 

 

قدم وأدار الندوة الدكتور حسام محمود زكي مشرف النشاط الثقافي والاجتماعي بالكلية والأستاذ المساعد بالكلية وعرض الندوة الدكتور أحمد محمد عاطف عزازي الأستاذ المساعد بكلية التربية بالوادي ، وحضر عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلاب بالكلية .

 

بدأ اللقاء د.عزازي بتقديم وتعريف لمفهوم المخدرات بأنها مادة نباتية أو مصنّعة تحتوي على عناصر منوّمة أو مسكّنة أو مفتّرة، والتي إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية المعدة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول وتشلّ نشاطه كما تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة، كما تؤدي إلى حالة من التعود أو ما يسمى "الإدمان" ثم تطرق لتحريم القرآن والسنة للمخدرات مستشهدا بأمثلة من الآيات والاحاديث النبوية الشريفة ، ثم واصل مقدم الفعالية الحديث مبينا الآثار الخطيرة التي تسببها المخدرات علي صحة الأنسان الجسمية والنفسية.

 

وعرض د. عزازي أنواع المخدرات مع ذكر كل نوع ومخاطره النفسية والجسمية وعرض فديو مرئي يوضح هذه الأنواع ، ثم تم تزيل اللقاء بأبرز طرق العلاج وهي تمر من خلال أربعة مراحل أساسية وهي المرحلة الأولي وهي مرحلة استخراج المخدرات من الجسم من خلال بروتوكولات دوائية معتمدة والمرحلة الثانية وهي مرحلة التجهيز المغلق أي من خلال العلاج الجمعي والسلوكي والمرحلة الثالثة وهي التأهيل والدمج لتغيير السلوك والمرحلة الرابعة وفيها تتم المتابعة داخل وخارج المركز مع تطبيق مهارات الحياة التي اكتسبها الشخص خلال فترة علاجه.

 

وفي ختام الندوة تم فتح المجال للحضور لأي أسئلة متعلقة بموضوع الفعالية ، و أتيحت الفرصة للمناقشات ، بما يزيد من وعي الحضور ، وينمي الرغبة في تجنب المخدرات بأنواعها المذكورة عاليه.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552366793

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ