السبت 27 أبريل 2024

كلية التربية تختتم البرنامج التدريبي للملتقى العلمي التحضيري

كلية التربية تختتم البرنامج التدريبي للملتقى العلمي التحضيري
منــــال السيــــف

يعد الملتقى العلمي الطلابي الذي تنظمه جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ممثلة في عمادة شؤون الطلاب من أهم الأنشطة والبرامج التي تسعى لصقل الطالب أو الطالبة في حياته العلمية من خلال تنمية قدرته في مجالات متنوعة كالأبحاث والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة والابتكار والأختراع والأفلام التوعوية والتي تمثل محاور الملتقى فيصبح طموح الطلبة المنافسة للحصول على مراكز متقدمة، وقد حرصت كلية التربية على إعداد طالباتها وطلابها للمشاركة فيه من خلال برنامج تدريبي شمل تسع دورات تناولت في جميع المحاور.

انطلق للبرنامج التدريبي يوم الأربعاء الموافق ١٥من شهر جمادى الآخرة بدورة بعنوان الإبداع في ريادة الأعمال قدمتها الدكتورة سحر عبده ضمن الدورات الخاصة بمحور التنمية المستدامة والتنوع الاقتصادي تناولت فيها كيفية بناء العمل الريادي من الفكرة إلى التنفيذ كما تم عرض نماذج لأفكار لريادة الأعمال شاركت في ملتقيات سابقة وحققت مراكز متقدمة.

ثم أقيمت يوم الأحد ١٤٤٥/٥/١٩ ورشة عمل عن الأفلام التوعوية قدمتها د. مها العبدالكريم ضمن محور الأفلام التوعوية تحدثت فيها عن عناصر نجاح الفيلم سواء سيناريو أو حوار أو شخصيات وأنواع الأفلام وطريقة عرضها والفئة العمرية التي تناسب كل نوع من أنواع الأفلام.

أما يوم الاثنين١٤٤٥/٥/٢٠ فقد شهد دورتين الأولى دورة بعنوان ريادة الأعمال وبناء المشاريع الريادية ضمن الدورات الخاصة بمحور التنمية المستدامة قدمتها د.حسناء البارودي وكيلة عمادة التطوير والجودة تناولت فيها المقصود بالعمل الريادي والجهات التي تدعم الأعمال الريادية وأهم الصعوبات والعقبات التي تواجه العمل الريادي وقدمت إحدى المشاركات في الملتقى الماضي تجربتها في ريادة الأعمال .

أما الثانية فهي دورة بعنوان آلية تكوين الأعمال التطوعية ضمن الدورات الخاصة بمحور المسؤولية المجتمعية قدمتها د.نورة العويد تناولت فيها مفهوم العمل التطوعي  والجهات التي تدعم مشاريعه وآليته وكيف يكون نافعًا وموافقًا للأنظمة.

وفي يوم الثلاثاء ١٤٤٥/٥/٢١ نظمت دورة بعنوان ريادة الأعمال النسائية ورؤية ٢٠٣٠ ضمن محور التنمية المستدامة قدمتها د. رنا البلوي تحدثت فيها عن الأعمال الريادية وخاصة المتعلقة بالمرأة والدور الكبير لها في مجال السوق الاقتصادي.

وأقيمت يوم الأربعاء ١٤٤٥/٥/٢٢ دورة بعنوان آلية إعداد الأبحاث ضمن الدورات الخاصة الأبحاث العلمية   قدمتها د.نورة العويد تناولت فيها مراحل إعداد البحث من الفكرة إلى اكتماله والأدوات المساعدة للباحث والأمور التي يجب عليه تجنبها في مراحل البحث.

وكان الختام يوم الخميس ١٤٤٥/٥/٢٣ بثلاث دورات هي: دورة بعنوان مهارات التفكير الإبداعي ضمن الدورات الخاصة بمحور الابتكار والأختراع    قدمتها أ. مها الطعيس تحدثت فيها عن أنواع التفكير والعوامل التي تساعد على تطويره ودور العصف الذهني في تنميته.

و دورة بعنوان المسؤولية المجتمعية ضمن الدورات الخاصة بمحور المسؤولية المجتمعية قدمتها د.نورة فراج الدوسري  تناولت فيها أهمية المسؤولية المجتمعية وحرص الحكومة الرشيدة على نشر مفهومها ودور الجامعات في النهوض بها ومنها جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

وخاتمتها كانت مع دورة بعنوان أخطاء في كتابة البحث العلمي   ضمن الدورات الخاصة بمحور الأبحاث العلمية قدمتها أ. د. وليد الدوسري تناول فيها أهم الأخطاء التي يقع فيها الباحث من اختيار للموضوع، وعمقه واتساعه وما يتعلق بالعنوان أو منهج البحث والتوثيق وغيرها من الأمور الهامة لأي باحث.

ولقد حرصت وحدة العمل الطلابي ممثلة في التنسيق للملتقى العلمي على أن نكون الدورات شاملة لكل المحاور، ورفع التنسيق شكره لسعادة عميد الكلية الدكتور سلمان بن صاهود العتيبي على دعمه للبرنامج ومتابعته لكل مراحل تنفيذ الملتقى التحضيري ولكل أعضاء هيئة التدريس الذي قدموا من علمهم دورات نوعية ضمن البرنامج التدريبي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2023/12/1702279175

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ