الأحد 05 مايو 2024

ندوة بعنوان: "دور المعلم في ظل جائحة كورونا"بتربية الخرج

ندوة بعنوان: "دور المعلم في ظل جائحة كورونا"بتربية الخرج
امجاد الجلال

بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم عقد قسم العلوم التربوية بالتعاون مع مكتب الإشراف التربوي - بنات بإدارة تعليم الخرج ندوة بعنوان: "دور المعلم في ظل جائحة كورونا" تحت شعار "المعلم قلب التعليم النابض" وذلك في مساء يوم الثلاثاء الموافق 5/ أكتوبر /2021 وسط حضور كبير تجاوز المائة والعشرين، وقد استهل اللقاء بكلمة للدكتورة جواهر بنت ذيب القحطاني رئيس قسم العلوم التربوية رحبت فيها بكل من د. منيرة العسكر وكيلة الكلية لشؤون الطالبات ود. نورة الغملاس وكيلة الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية والحضور الكريم من منسوبي كلية التربية وجددت ترحيبها بالضيوف الأفاضل من مكتب الإشراف التربوي بالشطر النسائي وعلى رأسهم الأستاذة هدى بنت حبيب العتيبي مديرة الإشراف التربوي والأستاذة الفاضلة والمشرفة التربوية شيخة العقيل وشكرت لهم مبادرتهم الكريمة لتلبية الدعوة والمشاركة في ندوة "دور المعلم في ظل جائحة كورونا" كما أشارت في كلمتها إلى حساسية المرحلة التي يعيشها التعليم في الوقت الراهن في ظل جائحة كورونا وأدوار المعلمين البطولية لضمان استمرارية التعليم والتي تجاوزت الأدوار التقليدية إلى التعليم عن بعد والاتصال الإلكتروني ودور الإشراف التربوي الفاعل في احتواء الأزمة مع المعلمين وتحويلها إلى من محنة إلى منحة وفرصة للتميز والنجاح . ثم قدمت الأستاذة هدى حبيب العتيبي كلمتها الضافية والتي أشارت فيها إلى أن التعليم في السعودية يمر بأهم مرحلة نجاح تقودها وزارة التعليم في تطبيق التعليم عن بعد، إذ ظهرت المدارس افتراضيا عبر منصة مدرستي حيث جمعت التقنية الحديثة بين الطالب والمعلم افتراضيا الأمر الذي ساهم في عدم فقدان الطلبة لأي من دروسهم. وأشارت إلى أهم المنصات التي أطلقتها وزارة التعليم بهدف تيسير التعليم عن بعد كنظام التعليم الموحد ومنصة مدرستي وبوابة المستقبل وبوابة التعلم الوطنية (عين) وتطبيق الروضة الافتراضية ...الخ وختمت حديثها بقولها: " إن هذه الأزمة علمتنا أن نكون جاهزين لكل التحديات ونسعى لاستثمارها في الوصول إلى واقع أفضل .. تحية إجلال وتقدير للمعلمين والمعلمات الذين حرصوا في أصعب الظروف على أداء واجبهم بكل أمانة وإخلاص ". ثم تلا ذلك عرض شيق لاقى استحسان الجميع من المشرفة التربوية والأستاذة الفاضلة شيخة بنت سالم العقيل تحدثت فيه عن دور المعلم المتميز في ظل جائحة كورونا مشيرة إلى تكامل الأدوار في التعليم بين وزارة التعليم والإشراف التربوي لمساندة المعلم في تخطي الأزمات في ظل جائحة كورونا من خلال عقد العديد من اللقاءات والدورات التدريبية وورش العمل المكثفة وكذلك طرح مسابقات تنافسية في عدة مجالات لفئات (المشرف – المعلم – الطالب ) مع المتابعة والاشراف المستمر مما نتج عنه اعتراف دولي بتميز المملكة العربية السعودية في التعليم عن بعد في اللقاء الافتراضي الثاني حول التعليم الإلكتروني في التعليم العام بالمملكة بمنظور دولي .
ثم توالت مشاركات قسم العلوم التربوية حيث قدمت د. منى الشربيتي مشاركة بعنوان: " ومن أحياها " تحدثت فيها عن دور المعلم في إحياء الفرد والمجتمع عن طريق تنمية القدرات والمواهب وبناء الشخصية المنتجة القادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة كما حددتها الأمم المتحدة ومتطلبات رؤية 2030.
ثم تلا ذلك مشاركة للدكتورة تهاني الحمود بعنوان: القيادة التربوية خلال جائحة covid-19 وما بعدها أوضحت خلالها مفهوم القيادة التربوية التقليدي والحديث ودور القائد التربوي، وأشارت إلى ضرورة وضع خطة واضحة الأهداف للتعافي وتحقيق التعلم التنظيمي خلال الأزمة وختمت بالدروس المستفادة من الأزمة ومن أبرزها إعادة التصور لمهنة التدريس كمهنة تعاونية وتطوير معايير الأداء وتحقق الجودة في عملية التدريس والثقافة التنظيمية في بيئة العمل .
وقد كان لطالبات الدراسات العليا بقسم العلوم التربوية حضور جميل وفاعل حيث اختتمت الندوة بمشاركة قيمة حول التعليم الإلكتروني للأستاذة نورة عبدالله آل حجاب (طالبة ماجستير تخصص أصول التربية ) كما تولت الأستاذة شريفة آل عبدالله (طالبة ماجستير تخصص الإدارة والتخطيط التربوي ) إدارة الحوار بإجادة وتمكن كانت مثار استحسان الجميع.
وفي نهاية اللقاء أكدت سعادة الدكتورة جواهر القحطاني على أن المعلم السعودي والمعلمة السعودية هم أبطال المرحلة وأنهم محل فخر واعتزاز الوطن ويستحقون الإشادة والثناء والتقدير، وختمت بشكرها لجميع من حضر وشارك وساهم في الإعداد والتنظيم لهذه الندوة المباركة وعلى رأسهم منسقة النشاط بالقسم د. حصة اليحيى سائلة الله تعالى التوفيق والسداد للجميع .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2021/10/1633859039

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ