الجمعة 15 يناير 2021

فعالية بعنوان ( مشوارك البحثي ) ينظمها نادي بيطار بكلية الصيدلة

فعالية بعنوان ( مشوارك البحثي ) ينظمها نادي بيطار بكلية الصيدلة
نورة محمد آل تويم

حرصاً على مساعدة الطلاب والطالبات في فهم الأبحاث العلمية وكيفية البدء بالأبحاث ، نظم نادي بيطار بكلية الصيدلة فعالية بعنوان (مشوارك البحثي ) قام عليها دكاترة من أعلام كلية الصيدلة عبر تطبيق زوم ، تضمنت ٤ محاضرات علمية قيمة جداً وهي كالتالي :- 

المحاضرة الأولى بعنوان ( كيف تبدأ مسيرتك في مجال الأبحاث ) وذلك في يوم الأحد الموافق ١ / ١١ / ٢٠٢٠ م في تمام الساعة الثامنة مساءً ، بتقديم د. زياد المالكي رئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية ، تحدث الدكتور عن أهمية الخبرة البحثية و فوائد البحوث الطلابية و فيما يلي ملخصًا لذلك: ‏

تعتبر الخبرة البحثية كمعيار أعلى للقبول في الدراسات العليا .

فوائد البحوث الطلابية: ‏١- أنها تُكسب الطالب القدرة على تحليل البيانات ، و استخدام التطبيقات الإحصائية و تطوير الأفكار . ‏٢- أنها تُعزز لدى الطالب فكرة العمل الجماعي ، و تطوير مهارات القيادة و تكوين العلاقات. ‏▪️الوقت المناسب للدخول في مجال الأبحاث هو بعد السنة الثالثة . ‏▪️طُرق للبدء بالعمل في مجال الأبحاث:

‏١- التطوع بالعمل مع عضو هيئة التدريس. ‏٢- إكمال برنامج تطوير المهارات البحثية. ‏٣- البدء في بحث مُستقل. ‏٤- التطوع خارج الجامعة. ‏

▪️وأخيراً تحديد الأساتذة: ‏و يتم تحديد الأستاذ أو عضو هيئة التدريس المناسب من خلال مدى فائدة الدكتور لطلابه و طبيعة تعامل الدكتور مع طلابه و عدد الطلاب المشاركين في البحث.

اختتمت المحاضرة بالإجابة على الأسئلة المطروحة وأثنى الحضور على الاستفادة ،حيث نالت المحاضرة بحمدلله على استحسان الجميع .

 

أما المحاضرة الثانية فقد كانت بعنوان ( استراتيجيات جديدة في اكتشاف الأدوية من المنتجات الطبيعية ) بتقديم أ.د. فاطمة عبدالبر وكيلة قسم العقاقير ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ٣ / ١١ / ٢٠٢٠ م في تمام الساعة الثامنة مساءً.

هدفت المحاضرة إلى استخدام الإجهاد الديناميكي في النبات لإنتاج مركبات طبيعية جديدة ، و كذلك استراتيجية إعادة تموضع الدواء أوتغيير الغرض من استخدامه و التطوير الكيميائي للمركبات الطبيعية باستخدام برامج تصميم الأدوية. واختتمت المحاضرة إلى أنه يمكن أن يؤدي تطبيق الإجهاد الديناميكي في النباتات أو على الأنسجة النباتية إلى تعزيز إنتاج المواد الكيميائية النباتية المهمة اقتصاديًا و التي تستخدم في مجال الأدوية.

كما يمكن أن يؤدي تحديد أهداف بيولوجية جديدة واستخدامات علاجية جديدة للمنتجات الطبيعية المعتمدة بالفعل إلى زيادة مساهمة المنتجات الطبيعية في اكتشاف الأدوية ، وأن تحسين و تطوير المنتجات الطبيعية كيميائياً هي أحد الاستراتيجيات المتبعة التي تستخدم في تطوير المنتجات الطبيعية كأدوية محتملة.

 

والمحاضرة الثالثة كانت بعنوان (تأثير الأبحاث على المستقبل) بتقديم د. أحمد الشهري وكيل عمادة البحث العلمي وعضو هيئة تدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية ، وذلك في يوم الأحد الموافق ٨ / ١١ /٢٠٢٠ م في تمام الساعة السابعة مساءً ، وفيما يلي ملخصًا لذلك: • تعريف البحث العلمي والذي يتضمن العمل الإبداعي الذي يتم على أساس منهجي من أجل زيادة مخزون المعرفة بما في ذلك معرفةالإنسان والثقافة والمجتمع واستخدام هذا المخزون من المعارف في ابتكار تطبيقات جديدة.

•تأثير البحث العلمي على الباحث من خلال: ‏- زيادة الثقافة والمعرفة من خلال جمع البيانات . ‏- زيادة قدرته على إثبات الحقائق وتفسيرها. ‏- المساعدة لتحديد المجال الذي يناسبه. ‏- زيادة القدرة على الإنجاز بشكل فردي أو جماعي. •تأثير الأبحاث على المستقبل من حيث: ‏-الفهم والوعي . ‏-اقتصادي ، توفير التكاليف أو تجنب التكاليف. ‏-الصحة والرفاهية ، رفع صحة ورفاهية الأفراد والمجموعات. ‏-السياسة ، مساعدة صانعي القرار في إصدار إرشادات أو قوانين جديدة. •أهمية البحث للطلاب : ‏١- يعزز المعرفة . ‏٢- يوضح الارتباك . ‏٣- أن يكون لديك فهم سليم للموضوع . ‏٤- التعرف على الطرق والقضايا . ‏٥- فهم العمل المنشور .         •نصائح للباحث : ‏- فكر بالبحث العلمي بأنه ليس سهل سيأخذ منك وقت طويل . ‏- البحث العلمي في وقتنا الحالي جداًمهم لجميع الطلاب. ‏- البحث العلمي سيستمر معك و وجود اسمك على ورقة لمدى الحياة شيء محفز لك. ‏- ابحث عن الشخص الذي يملك الوقت والمعرفة.

 

والمحاضرة الرابعة بعنوان ( طرق واستراتيجيات في قراءة الملخصات والأبحاث العلمية ) بتقديم أ.د. ماجد عبدالقادر أستاذ في قسم العقاقير ، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ١٠ / ١١ / ٢٠٢٠ م في تمام الساعة الثامنة مساءً. وقد هدفت المحاضرة إلى العديد من المواضيع التي تخص طرق قراءة الملخصات والأوراق العلمية ومن أهمها: مصادر المعلومات العلمية: 1- المقالات البحثية الأصلية المنشورة . 2- المقالات المرجعية . 3- كتب . -هيكلية المقالات البحثية الأصلية: -عنوان البحث ،المؤلفون ،الانتماءات ،المؤلف المراسل ، ملخص البحث ،الكلمات الدالة ،المقدمة ،المواد والطرق (التجريبية) ، النتائج ،المناقشة ،الخلاصة ، الشكر ، تضارب المصالح ، مصدر التمويل ، المراجع. -عملية النشر: 1- تحضير البحث حسب نماذج المجلة . 2- التقديم . 3على موقع المجلة (إلكترونيًا ). 4-معالجة المحرر . 5- إرسال البحث للمحكمين (قيد المراجعة) . 6-قرار المحكمين بالتعديل الطفيف أو الجوهري أو الرفض.

حيث تستغرق العملية بالعادة عدة أشهر وبعض المجلات مجانية وبعضها مدفوعة التكاليف. •تصنيف المجلات على أساس: -عملية النشر . -الاستشهاد في البحوث العلمية بالمقالات المنشورة بالمجلة (معامل التاثير). •كيف تقرأ أي ورقة منشورة؟ العنوان والمختصر تكون دائما معبرة عن محتوى البحث . -يجب تحديد هدفك من القراءة على سبيل المثال : إذا كان هدفك من القراءة هو اختيار نقطة للبحث أو إجراء بحث حول نفس الموضوع ، فيجب أن تقرأ الملخص و النتيجة والمناقشة والخلاصة. - إذا كان الهدف تعلم تقنية معينة فيقرأ جزء المواد والطرق. -إذا كان الهدف تعاون مع مجموعات بحثية في موضوع معين أو البحث عن مكان للابتعاث يقرأ الأسماء والانتماءات للباحثين. -إذا كان الهدف معرفة الجهات الممولة للبحث العلمي يقرأ جزء مصدر التمويل. -إذا كان هدفك من القراءة الحصول على مراجع حول موضوع معين يمكنك أخذ المراجع .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/11/1605683972

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ