الخميس 25 أبريل 2024

دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج

دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ورشة عمل بكلية المجتمع بالخرج
عبدالله ابراهيم العبلان

في إطار إهتمام رؤية المملكة 2030 بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من (20%) إلى (35%)، وقد أكد سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج د. حمد بن عبدالله القميزي على نشر ثقافة العمل الحر وإقامة دورات توعوية للطلاب عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة بإعتبارها من أهم محركات النمو الاقتصادي حيث تعمل على خلق الوظائف ودعم الابتكار وتعزيز الصادرات.

   وفي هذا السياق، نظمت لجنة تنمية المهارات المهنية بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع بالكلية  ورشة عمل عن بعد بعنوان "دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة" وذلك يوم الأثنين الموافق 10/3/1442هـ  قدمها د. مجدي مليجي عبدالحكيم الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية. وقد استهدف الدورة الطلاب المتوقع تخرجهم وكذلك خريجي البرامج المختلفة بالكلية والجامعة،  وتناولت الدورة عدة محاور من أهمها:

أولًا: الإطار العام للمشروعات الصغيرة حيث تم التعرف على ماهية المشروعات الصغيرة وكيفية اختيار فكرة المشروعات ومجالات عملها، وأهمية هذه المشروعات على المستوى القومي من حيث توفير فرص العمل، وتلبية احتياجات المستهلكين، بالإضافة إلى التعرف على خطوات ومراحل دورة حياة هذه المشروعات، والصعوبات التي تواجهها .

ثانياً: دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة حيث تم الإشارة إلى مراحل إعداد دراسة الجدوى من بداية اختيار فكرة المشروع، وإعداد دراسة الجدوى المبدئية، ثم إعداد دراسة الجدوى التفصلية للمشروع والتي تتضمن كل من الدراسة التسويقية، والفنية، والتمويلية، بالإضافة إلى التعرف على معايير تقييم المشروعات والتي من أهمها تحليل التعادل، وفترة الإستراد، وتحليل الحساسية، والمعايير الاقتصادية مثل صافي القيمة الحالية، ومعدل العائد الداخلي،وإنتهاءاً بإعداد التقرير النهائي واتخاذ قرار الاستثمار.

رابعًا: عرض لبعض النماذج الناجحة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل مشروع تاكسي أوبر وكريم، عربيات البيع المتنقلة، ومطعم الغذاء الصحي، وورش للصيانة المتنقلة، ومشروعات التطبيقات الإلكترونية المختلفة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/11/1604909034

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ