السبت 20 أبريل 2024

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة تدريبية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات و حياة مهنية جديدة"

كلية العلوم بحوطة بني تميم تُقيم دورة تدريبية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات و حياة مهنية جديدة"
مها الصقعبي

ضمن فعاليات لجنة تنمية المهارات المهنية بوحدة الخريجات بكلية العلوم و الدراسات الإنسانية بحوطة بني تميم وتحت قيادة سعادة عميدة الكلية الفاضلة د/ حصة بنت سعود الهزاني. قدمت د/ هبة الله أحمد الوشي الأستاذ المساعد المشرفة على قسم نظم المعلومات و المدرب المعتمد دورة تدريبية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات و حياة مهنية جديدة" بإشراف منسقة اللجنة د/ نحا القحطاني. و ذلك في يوم الأثنين الموافق: 1442/3/2هـ الساعة السابعة مساءً عبر Blackboard Collaborate Ultra بحضور الطالبات المتوقع تخرجهن بقسم نظم المعلومات لتمكينهم من إحداث التغيير في حياتهن العملية و المهنية في مواجهة الابتكارات التكنولوجية المتسارعة و التقنيات الذكية المتقدمة.

بدأت الدورة باستعراض أحدث تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في ظل عالمنا المعاصر المليء بالتقلب وعدم اليقين والتعقيد والغموض و الذي تزايد مع تداعيات حالة الارتباك العالمية بسبب جائحة كوفيد-19. حيث تم إلقاء الضوء على أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في مكافحة فيروس كورونا ممثلة في أنظمة المحادثة التفاعلية الذكية، تكنولوجيا التعرف على الوجوه و الكشف عن الحمى، أنظمة التشخيص المبكر الذكية و أنظمة التنبؤ و التحذير من انتشار الأوبئة. مما يقتضي تغيير شامل في طبيعة الوظائف و المهارات و الجدارات للعنصر البشري الذي يتطلب نقلة نوعية في التعليم و التدريب و التأهيل من الكم إلى الكيف. و ذلك بالإشارة إلى أداة فوكا برايمVUCA Prime لمقاومة عناصر التغيير و إدارة البعد الإنساني باستخدام نموذج ADKAR Framework وصولاً لمقومات صناعة الفرق و تحقيق النجاح.

و قد اختتمت الدورة بالتطبيق على فلسفة إيكيجاي Ikigai لإيجاد المعنى الحقيقي للنمط المحفز للحياة حيث شاركت الطالبات بقصص نجاح واقعية تبنت مزيج إيكيجاي في سلسلة من الانجازات و الاخفاقات تحمل في طياتها الكثير من الطاقة الإيجابية المحفزة لكل طالبة حيث وضعت كل منهن خطة عمل شخصية فعالة للتدريب و التعلم الذاتي و اكتساب المهارات من أجل سد الفجوة بين الواقع و المأمول لتحسين الأداء و التطوير المستمر.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/10/1603171490

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ