الأربعاء 24 أبريل 2024

وحدة الخريجات بكلية التربية بوادي الدواسرتقيم دورة (الهيئات المهنية المحلية والعالمية العاملة في التربية الخاصة وحقوق الأطفال المعاقين)

وحدة الخريجات بكلية التربية بوادي الدواسرتقيم دورة (الهيئات المهنية المحلية والعالمية العاملة في التربية الخاصة وحقوق الأطفال المعاقين)
أميرة الشهراني

قامت وحدة الخريجات (التأهيل الوظيفي) بكلية التربية بوادي الدواسر دورة تدريبية بعنوان (الهيئات المهنية المحلية والعالمية العاملة في التربية الخاصة وحقوق الأطفال المعاقين) وذلك يوم الأربعاء الموافق 14/10/2020م  ، تقديم الدكتورة / سمر يوسف ميرغني – أستاذ مساعد– قسم التربية الخاصة .
وقد اشتملت على المحاور التالية:
- التعريف بهيئة حقوق الأشخاص ذو الاعاقة وهي هيئة حكومية سعودية تهدف إلى رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة وتعزيز الخدمات التي تقدمها الأجهزة لهم، وكذلك رفع مستوى الوقاية في الحماية الاجتماعية.
- ونظام رعاية المعوقين في أنظمة المملكة التي ترعي حقوق المعاقين محلياً" وأمميًا" بمرجعية إسلامية
- والتعريف بالجهات  والهيئات الحكومية التي تضمن حصولهم على حقوقهم
- التعرف على هيئة حقوق الإنسان التي تقدم لهم المساعدة القانونية وبث الوعي الحقوقي لهم
- وأيضا تعريف الطالبات بالجهات غير الربحية مثل :
* مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة والهادف إلى تنفيذ الأبحاث العلمية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق نتائجها في مجالات الاعاقة ووضع البرامج الكفيلة لتنفيذها.
*جمعية الأطفال المعوقين، وتقدم عدة خدمات من ضمنها التدريب، والرعاية الطبية، والخدمات الاجتماعية، والتعليمية، والتثقيف والتوعية بحقوق الأطفال ذوي الإعاقة.
*الجمعية السعودية الخيرية للتوحد، ولها عدة فروع في المملكة تهدف إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالتوحد وأسرهم.
*الجمعية السعودية للإعاقة السمعية، تعمل على إقامة البرامج لمساعدة الأشخاص ذوي الاعاقة من الصم وتأهيلهم وتعليمهم وذلك بإنشاء مراكز تأهيلية وتعليمية لهم.
*جمعية إبصار، وتعمل على توفير التكنولوجيا لضعاف البصر ودعمهم ومساندتهم.

ولحث الطالبات وتشجيعهم وشد الهمم تم عرض نماذج لخريجات التحقن بمؤسسات حكومية ومراكز للتدريب والتطوير المهني والجمعيات الاجتماعية ومراكز خاصة للمعاقين يتبع اشرافها للشؤون الاجتماعية كتدريب وتأهيل واكتساب خبرات ، كما تم مناقشة الطالبات في محاور الدورة والتعرف على اهتماماتهم وطرق المساعدة للوصول لأهدافهم. وقد حضر الدورة التدريبية الطالبات المتوقع تخرجهم. وكان هناك حماس لمعرفة المؤسسات والجهات العاملة مع أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة التي يمكن الانتماء لها بعد التخرج .
وخلاصة الورشة تعريفهم بالتدابير التي اتخذتها المملكة والتي من شأنها أن تعزز الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق الدمج الاجتماعي الكامل لهم في المجتمع. وقد نظمت تلك الحماية من خلال إيجاد إطار قانوني وآخر مؤسساتي وبرامجي يرعى الحماية الاجتماعية لهم .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/10/1603099180

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ