السبت 20 أبريل 2024

كلية المجتمع بالخرج تقيم ورشة عن منهجية البحث العلمي

عبدالله إبراهيم العبلان

نظراً لما يمثله البحث العلمي من ضرورة وأهمية في مجال التعليم الجامعي نظَّمت وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي ورشة تدريبية بعنوان "أساسيات كتابة البحث العلمي"، وذلك ضمن سلسلة ورش منهجية البحث العلمي وكيفية كتابة البحث، وبحضور شريحة من أعضاء هيئة التدريس عن بعد عبر نظام البلاك بورد. قدمها الدكتور/ طلحه عبد الله الشرادقه، وذلك في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر يوم الاثنين الموافق 25/02/1442 هـ.

 

وقد تناولت الورشة أساسيات كتابة البحث العلمي من خلال تسليط الضوء على مقدمة البحث وعناصرها الأساسية وكيفية التوثق والاقتباس وما يتوجب على الباحث تجنبه اثناء كتابة المقدمة. وتناولت أيضا جزء منهجية البحث او الطريقة والإجراءات وعناصرها من مجتمع الدراسة وعينة الدراسة وأدوات جمع البيانات والصدق والثبات للأداة وطريقة جمع البيانات وأساليب المعالجة الإحصائية. ثم تناولت الورشة أنواع النتائج وطرق تحليلها كالمتوسطات الحسابية Means، والانحراف المعياري Standard Deviation، واختبارات التباين t-test و ANOVA. كما وضحت الورشة الأجزاء المتعلقة بمناقشة النتائج وحدود الدراسة والدراسات المستقبلية والاستنتاجات. وأخير المراجع، وتوثيقها وفق نظام APA.

 

وفي نهاية الورشة تم الاستماع إلى أسئلة ومداخلات الحضور، ثم شكر سعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور / محفوظ الدوسري ورئيس وحدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور / محمد روثان أعضاء هيئة التدريس الحضور على مشاركتهم واهتمامهم. 

ومن جانب أخر تقدم أعضاء هيئة التدريس بخالص الشكر إلى سعادة عميد الكلية الدكتور/ حمد بن عبد الله القميزي على حرصه الدائم بتفعيل هذه الورش التي تهتم برفع مهارات وخبرات أعضاء هيئة التدريس.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/10/1603084907

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ