الخميس 25 أبريل 2024

(مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والتعاملات الإلكترونية)في كلية المجتمع بالخرج

(مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والتعاملات الإلكترونية)في كلية المجتمع بالخرج
عبدالله ابراهيم العبلان

حرصًا من كلية المجتمع بالخرج على أهمية تفعيل الدوري المجتمعي للكلية وتعزيز التواصل مع الخريجين،نظمت وحدة خدمة المجتمع بالكلية دورة بعنوان "مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والتعاملات الإلكترونية" وذلك يومي الأحد، والأثنين الموافق24-25/2/1442هـ وقدمها كل من أ. محمد وجيه المحاضر بقسم باللغة الإنجليزية، ود. مجدي مليجي عبدالحكيم الأستاذ المساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية.

وقد استهدف الدورة الطلاب المتوقع تخرجهم وكذلك خريجي البرامج المختلفة بالكلية والجامعة،  وتناولت الدورة عدة محاور من أهمها:أولًا: الإطار العام للمشروعات الصغيرة حيث تم التعرف على ماهية المشروعات الصغيرة ومجالات عملها، وأهمية هذه المشروعات على المستوى القومي من حيث توفير فرص العمل، وتلبية احتياجات المستهلكين، بالإضافة إلى التعرف على خطوات ومراحلالبدء في إنشاء هذه المشروعات، والصعوبات التي تواجهها.

ثانيًا: مهارات إدارة المشروعات الصغيرة، والإجراءات اللازمة لإنشاء هذه المشروعات من حيث التراخيص، والسجل التجاري، وشهادة التأمينات، والتعرف على مصادر التمويل المختلفة، وكيفية اختيار مصدر التمويل المناسب، والإستراتيجيات العامة لإدارة المشروعات الصغيرة، وإجراءات التعاملات الإلكترونية.

ثالثًا: دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة حيث تم الإشارة إلى أهمية دراسة المشروع من الجوانب القانونية، والسوقية، والفنية، والمالية، والإقتصادية، والاجتماعية، والتعرف على دراسة الجدوى المبدئية،والتفصيلية، بالإضافة إلى التعرف على معايير تقييم المشروعات والتي من أهمها تحليل التعادل، وفترة الإستراد، وتحليل الحساسية، والمعايير الاقتصادية مثل صافي القيمة الحالية، ومعدل العائد الداخلي.

رابعًا: عرض لبعض النماذج الناجحة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل مشروع ورش الصيانة المتنقلة، ومشروع منحل انتاج العسل، ومشروعات التطبيقات الإلكترونية المختلفة.

خامسًا: تقديم وشرح لأهمالمصطلحات باللغة بالإنجليزية في مجال التسويق،والإستيراد والتصدير وهو ما قد يفيد عند  إمتداد النشاط إلى الأسواق الدولية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/10/1602667189

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ