الثلاثاء 07 مايو 2024

برنامج تدريبي بعنوان( هندسة الوقاية الكهربائية ) مجتمعي بكلية الهندسة بوادي الدواسر

برنامج تدريبي بعنوان( هندسة الوقاية الكهربائية ) مجتمعي بكلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف ال نايف
 
 
 
لأهمية ( هندسة الوقاية الكهربائية ) للمهندسين وتطبيق مساراتها في حياتهم العلمية والعملية وتعزيزاً لدور الحس الأمني واكسابهم مهارات ـ الحماية الوقائية ـ بجانب تخصصاتهم الدقيقة بما يضمن أمن وسلامة المعدات ومشغليها من العاملين أو الطلاب في المنشئات الصناعية أو المعامل الدراسية .
 
رأت عمادة كلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر ممثلة في الدكتور / محمد الحيدر , العميد المكلف ووكيل كلية الهندسة للتطوير والجودة ..بتوجيه لجنة الخريجين وخدمة المجتمع لتنظيم برنامج تدريبي تخصصي في هذا المجال وذلك حرصاً من عمادة كلية الهندسة في تفعيل دور لجنة الخريجين وخدمة المجتمع في ترقية المستوي المعرفي لدى المجتمع الهندسي بمحافظة وادي الدواسر من العاملين والخريجين ورفع معدل خبراتهم في هذا الموضوع و الذي لم يسبق على البعض منهم التعرف علية في المحتوي الأكاديمي اثناء فترة دراستهم  في الكلية ؛ ومن هذا المنطلق  ... 
 
حيث أقامت لجنة الخريجين وخدمة المجتمع ، يوم الأربعاء الماضي : 26/ 6 / 1441هـ، برنامج تدريبي للمجتمع الهندسي في محافظة وادي الدواسر ، بعنوان " هندسة الوقاية الكهربائية "والذي أعده وشرح محاوره الدكتور / زياد الحلواني ، مشرف نادي الهندسة .
 
واستهدف البرنامج التدريبي : جميع أعضاء المنظومة الأكاديمية في كلية الهندسة ؛ و تنوع الحضور ما بين خريجين ومهندسين عاملين , وأعضاء من هيئة التدريس بالكلية التقنية بوادي الدواسر , وأيضاً مهندسين من أعضاء هيئة التدريس من المعهد الفني بوادي الدواسر .
 
وتمحورت هذه الدورة التدريبية على عدة محاور من أبرزها شرح عام و مقدمه تذكريه بمكونات منظومه القوي الكهربية ، شرح المفاهيم العامة و الدقيقة التخصصية لمنظومات الوقاية الخاصة بمنظومة القوي الكهربية ، مقدمة في تصميم و اختيار اجهزة الوقاية و بناءاً علي المنحنات العملية الخاصة بذلك ، تصنيف أجهزة الوقاية .
 
وتركزت فقرات التدريب حول  ملخص نظام الحماية وهو الحفاظ على نظام مستقر من خلال عزل الجزء المعطوب من مصادر الطاقة وتأمين بقية أجزاء المنشأة من الآلات والمعدات الكهربائية والتكنلوجية والقوى العاملة من السواعد البشرية , تفادياً لوقوع الكارثة .
 
وتحدث الحلواني انه يكفي للتدليل على أهمية ( هندسة الوقاية الكهربائية ) ومحاسن تطبيق مساراتها في حياة المهندسين بشتى مجالاتهم المختلفة من خلال ـ الحماية الوقائية ـ  والذي حو موضوع البرنامج التدريبي أن نقول أنها المنظومة الوحيدة التي تتواجد في جميع مراحل أعمل نظم القوى الهندسية بدءاً من مرحلة التوليد , مروراً بالنقل والتوزيع , وانتهاء بالأحمال .. هي ( هندسة الوقاية الكهربائية ) كما يتدخل عمل مهندس الوقاية مع جميع مهندسي الشبكة بلا استثناء بدءاً من مهندسي التصميم , وانتهاء بمهندسي التشغيل والصيانة ؛ فجميعهم بمختلف مجالاتهم لا يستغنون عن خدمات مهندس الوقاية وتخصصه الدقيق وينسقون معه كونه أهم أفراد منظومة العمل إن لم يكن أهمهم على الإطلاق لأن العلم جعل منه مرجعية  وتخصصه الدقيق حمل على عاتقة درء الكارثة قبل وقوعها .
 
و اختتم الحلواني : بقولة أن البرنامج التدريبية جاء بتوجيه وإشراف من قبل ، الدكتور / محمد الحيدر , العميد المكلف ووكيل كلية الهندسة للتطوير والجودة ، وبمتابعة الدكتور / ابي يونس طه , مشرف وحدة الخريجين وخدمة المجتمع . لنشر ثقافة أنظمة الحماية وتحقيق معايير الأمن والسلامة للمجتمع الهندسية في محافظة وادي الدواسر كونها أحد أهم معايير التطوير والجودة ، المواكبةً لرؤية الوطن : ( 2030) في التعليم الهندسي .
  
كما أكد الحلواني أنه سوف يتم عقد دورة متقدمة للمستهدفين لاحقا ؛ إتباعاً لهذا البرنامج التدريبي عن "اجهزة الوقايات " ؛ تشمل جانباً عملياً مستعينين في ذلك من امكانيات معمل القدرة الكهربية بكلية الهندسة .
 
وعلى الهامش قال الدكتور / ابي , مشرف وحدة الخريجين وخدمة المجتمع تم تصميم هذه الدورة التدريبية ليكون لها طابع خاص وشكل تفاعلي مختلف بين مهندسين دارسين ومهندسين ممارسين لتعظيم مشاركة الحضور ويتم فيها تشجيع الأسئلة والأجوبة من والى المشاركين خاصة من جانب الخبرات المشاركة . 
 
واضاف أن الحماية الكهربائية هي عنصر مهم جداً في جميع التركيبات الكهربائية. فمن الضروري أن جميع الموظفين المرتبطة بعمليات التركيب الكهربائي والصيانة تحتاج إلى معرفة  مفاهيم الحماية الكهربائية.
 
وهذه الدورة التدريبية تستهدف شريحة كبيرة من المهنيين ولكن المسميات الوظيفية الآتي سوف تستفيد أكثر مهندسون وفنيون الكهرباء ، محترفي الإدارة الفنية وقادة الإدارة ، المهنيين الهندسيين من شركات تصنيع وتوزيع الطاقة ومحولات التوزيع ، المهندسين والموظفين الفنيين في مرافق الطاقة ، مصانع البتروكيماويات، والمهنيين خدمة مشاريع البنية التحتية الكبيرة ، فنيي الصيانة والتشغيل .
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/03/1583054464

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ