السبت 20 أبريل 2024

ندوة بعنوان اكتشاف الذات الطرق والممارسات بكلية التربية بوادي الدواسر

ندوة بعنوان اكتشاف الذات الطرق والممارسات بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف
 
أقامت وحدة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع وحدة التطوير بالكلية، ضمن مبادرة "اعرف ذاتك" ندوة بعنوان: اكتشاف الذات الطرق والممارسات. قدمها كل من د. محمد حسن الأبيض (الأستاذ المساعد بكلية التربية بالوادي) ، د. حسام محمود زكي (الأستاذ المشارك بكلية التربية بالوادي).  
 
 وتأتي هذه المبادرة تحقيقا لاستراتيجية الجامعة فيما يتعلق باستثمار الأنشطة الطلابية فيما يخدم الجانب الأكاديمي والجانب الاجتماعي للطلاب، ومواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال دعم وتحفيز الطاقات الشبابية داخل الجامعة، وبناء على توجيهات عميد كلية التربية الدكتور ماجد بن علي الشريدة بضرورة تفعيل النشاط الطلابي فيما يخدم الطالب في حاضره ومستقبله.
 
وقد بدأ الفعالية د. حسام بعرض مفهوم اكتشاف الذات فهي مهارة مهمة للتطوير الذاتي وبناء مجتمع واعٍ تقوم على معرفة الفرد لقدارته وسماته سواء في الجانب السلبي أو الإيجابي، فيخف ويتخلص من السلبيات وينمِّي الإيجابيات، ثم انتقل لأهم المهارات العملية لتنفيذ مهارة الذات ومنها: المرونة، والتنقيب الذاتي في الذات، وعدم الاستماع للأصوات السلبية سواء من داخل الفرد او خارجه، الاستفادة مما مر به الفرد من مواقف وفشل، ألا يكون الفرد قاسيا مع نفسه، تحديد الأهداف، قبول الذات والسعي لتطويرها.... ومن الجدير بالذكر أنه تم ممارسة أكثر من تمرين عملي لمحاولة تطبيق تلك المهارات مثل تمرين اعرف نفسك، كما تم مشاهدة عدة مقاطع فديو تدعم وتخدم موضوع اكتشاف الذات.
 
ثم تناول د. محمد الأبيض الحديث عن مهارة اكتشاف الذات واهمية وجود معنى لحياة الفرد، مبين اهم مصادر اكتشاف الفرد للمعني في حياة المتمثلة في: الدين، التسامي بالذات، الإنجاز، العلاقات، قبول الذات ، وقد طرحت أثناء اللقاء العديد من التساؤلات والمداخلات التي أثرت الموضوع ثم اخذت بعض الصور التذكارية.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1582712853

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ