السبت 20 أبريل 2024

دبلوم الأمن والسلامة المهنية للطالبات في كلية المجتمع بالخرج

دبلوم الأمن والسلامة المهنية للطالبات في كلية المجتمع بالخرج
نوره دحيم شبيب الدوسري

تنفذ كلية المجتمع بالخرج بالتعاون مع معهد البحوث والخدمات الاستشارية دبلوم الأمن والسلامة المهنية للطالبات؛ وقد انطلق الدبلوم مع بداية الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الجامعي؛ ويتضمن الدبلوم عدة مقررات؛ هي: قراءة وكتابة - استماع ومحادثة – قواعد - مهارات الحاسب وتقنية المعلومات – الثقافة الإسلامية - أساسيات الأمن والسلامة. ويمتد الدبلوم أربعة فصول دراسية. وتتمثل الرؤية للدبلوم في تقديم برنامج أكاديمي رائد ومتميز محلياً وإقليمياً ويرتقي لمستوى العالمية في مجال الأمن والسلامة المهنية. أما رسالته فإنه توفير كوادر بشرية مؤهله علمياً وعملياً في مجال الأمن والسلامة المهنية للمساهمة في تلبية احتياجات سوق العمل.

وقد تحددت أهداف البرنامج في تحقيق المهارات والمعارف التكاملية حسب متطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الوطني، وذلك على النحو التالي:

  1. إكساب الدارسين المعرفة العلمية التخصصية في مجال الأمن والسلامة المهنية .
  2. إكساب الدارسين المهارات المعرفية التطبيقية المطلوبة لسوق العمل .
  3. إكساب الدارسين المهارات الفنية كمتخصص فني محترف في مجال الأمن والسلامة المهنية .
  4. إكساب الدارسين مهارات وقدرات التعامل مع الأزمات والكوارث في نواحي الأمن والسلامة المختلفة .
  5. إكساب الدارسين مهارات إعداد التقارير الفنية اللازمة للعاملين في الأمن والسلامة .

ويتولى الإشراف الأكاديمي والإداري على الدبلوم سعادة عميد الكلية الدكتور/ حمد بن عبدالله القميزي؛ وتتولى الإشراف الداخلي سعادة وكيلة الكلية الدكتورة/ أمينه بنت عبدالرحمن المشحن .

وقد قامت الكلية بتجهيز القاعات الدراسية المهينة والتي تحتوي على السبورة الذكية وأجهزة العرض المتطورة. كما تم تجهيز المعامل المهيئة بأجهزة الحاسب الآلي وأجهزة العرض. كما تم تجهيز الخدمات الطلابية المناسبة كالكافتيريا المزودة بجميع احتياجات الطالبات. كما تم تأمين موظفات للأمن وموظفات اداريات لإرشاد الطالبات وتوجيههن.

 وأشار سعادة عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزي أن دبلوم الأمن والسلامة المهنية يحظى باهتمام ورعاية معالي مدير الجامعة أ.د. عبدالعزيز الحامد؛ وسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور مشاري العصيمي؛ كما يلقى عناية ومتابعة من سعادة عميد معهد البحوث والخدمات الاستشارية الدكتور مبارك الحربي. وأكد أن هناك خطط مستقبلية بين الكلية والمعهد لتقديم دبلومات وبرامج تعليمية وتدريبية تخدم سوق العمل وتلبي حاجة أفراد المجتمع.

كما أوضحت وكيلة كلية المجتمع د/ أمينة بنت عبد الرحمن المشحن بأن هذا الدبلوم  يأتي  وفق احتياجات سوق العمل لما له من أهمية في الحماية والتقليل من الكوارث التي قد تحدث لا قدر الله في المنشئات ؛  وأوضحت ان هذا الدبلوم  يحظى بمتابعة مباشرة من سعادة عميد الكلية الدكتور/ حمد بن عبدالله القميزي.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1582455104

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ