الأحد 29 سبتمبر 2024

طلاب كلية المجتمع بالخرج يتعرفون على الإصابات الرياضية وطرق الوقاية منها

طلاب كلية المجتمع بالخرج يتعرفون على الإصابات الرياضية وطرق الوقاية منها
عبدالله إبراهيم العبلان

حرصًا من  كلية المجتمع بالخرج وتنفيذًا لتوجيهات سعادة عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزي بأهمية تهيئة بيئة مناسبة للطلاب لممارسة الرياضة مع تنظيم برامج توعوية لهم عن بعض الإصابات الرياضية الشائعة وطرق الوقاية منها  نظمت وحدة خدمة المجتمع بالكلية ورشة عمل بعنوان" الإصابة الرياضية وطرق الوقاية منها" قدمها سعادة الدكتور/ تامر إمام النجمي الاستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التطبيقية بالخرج وذلك يوم الخميس الموافق 12/6/1441هـ

   وقد تناولت الوشة عدة محاور منها التعرف على أهم الإصابات الرياضية الشائعة، وما هي أسباب الإصابة وطرق الوقاية منها مع عرض لأهم الاسعافات الأولية.

   وقد اشار د.النجمي إلى أن الإصابات الرياضية متعددة إلا أن اهمها إصابات الهيكل العضلي والعظمي والتقلصات العضلية والتي قد ترجع إلى نقص الاكسجين وكذلك التمزقات العضلية والتى قد ترجع إلى الاستعمال الخاطئ ، والتدريب الرياضي غير العملي مثل القيام بمجهود أكبر من طاقة العضلات أو نتيجة شد مفاجئ أو نقص في مرونة العضلات ولعل ذلك يتطلب بعض الاسعافات الآولية مثل وضح ثلج حيث يعمل كمخدر موضعي، أو استخدام رباط ضاغط، ثم بدء جلسات العلاج الطبيعي تحت اشراف الطبيب المختص.

كما تعتبر الكسور من أكثر الإصابات الرياضية خطورة وقد تظهر في شكل ألم بالمنطقة المصابة، وظهور ورم بعد دقائق من الإصابة أو أحيانا في شكل أعوجاج بالطرف المصاب فضلاً عن عدم مقدرة المصاب على تحريك العضو المصاب ويتطلب ذلك نزع او قص الملابس لرؤية الجزء المصاب، ويتم استخدام الجبائر والحمالات سابقة التجهيز لتثبيت الطرف المكسور

 وبالإضافة إلى ذلك تناولت الورشة الإصابات المتعلقة بخلع المفصل،وإصابات الركبة، ومفصل الكاحل ، وتمزق الوتر،والتشنج الحراري .

  ومن ناحية أخرى اشار د. النجمي إلى القواعد الاساسية للوقاية من الإصابة الرياضية  ومن اهمها مدى مناسبة الحذاء لأرضية الملاعب، والإحماء الجيد قبل الرياضة، وإتباع الأسس الفنية لكل لعبة.

وفي نهاية اللقاء قدم الطلاب الشكر لسعادة عميد الكلية على إقامة مثل هذه الورش التي تستهدف رفع الوعي لديهم والمحافظة على صحتهم بما ينعكس إيجابيًا على أدائهم وتحصيلهم الدراسي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1581244083

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ