الأحد 29 مارس 2020

وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الطالب الجامعي حقلة نقاش بكلية المجتمع بالخرج

وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على الطالب الجامعي حقلة نقاش بكلية المجتمع بالخرج
عبدالله إبراهيم العبلان

حرصًا من كلية المجتمع بالخرج على توعية الطلاب بمزايا ومخاطر وسائل التواصل الاجتماعينظم نادي ريادة الأعمال بالكلية حلقة نقاش بعنوان" وسائل التواصل الاجتماعية وأثرها على الطالب الجامعي" قدمها سعادة الدكتور/ محمد مقبل بن ناصر المقبل الأستاذ المساعد بكلية التربية بالخرج وذلك يوم الأربعاء الموافق 11/6/1441هـ

في البداية أشار د. المقبل إلى أن أهم ما يتميز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في تكنولوجيا الاتصال، وصفحات التواصل الاجتماعي المتعددة الأنواع والأشكال وقد انتشرت هذه الوسائل بدرجة كبيرة في البيئة السعودية حيث تبلغ نسبة المستخدمين لها (%68 ) تقريبًا من السكان داخل المملكةووفقًا لتقرير الهيئة العامة للإحصاء السعودية GASTA)) بتاريخ 1/5/1441هـ والمنشور على موقعها الرسمي على شبكة الانترنت   تبلغ نسبة الشباب الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي (43.98%) وبلغت نسبة الشباب الذين أثرت شبكات وسائل التواصل الاجتماعي على علاقتهم الاجتماعية (83.35%).

كما أشار د. المقبل إلى أن من أهم مميزات وسائل التواصل الاجتماعي هي تبادل الخبرات الحياتية في مجالات الحياة المتعددة وذلك عبر المحادثات مع الأصدقاء، ومعرفة الانسان لما يدور حوله من أحداث في أنحاء العالم المختلفة وفي مختلف المجالات بالإضافة إلى انها تحقق أغراض التواصل الاجتماعي السريع وغير المكلف مع الأصدقاء والأقارب.

ومن جانب أخر، فإن وسائل التواصل الاجتماعي يترتب عليها العديد من الآثار السلبية من أهمها الانعزال الشعوري عن المجتمع، والاندماج مع المجتمع الافتراضي الذي قد يكون بعيدًا في أفكاره عن الواقع، كما أنه قد يكون مدخلًا لنشر ثقافة الانحلال الأخلاقي والفساد بالإضافة أنها قد تكون فرصة قوية يمكن من خلالها نشر الاشاعات وترويجها في مختلف جوانب الحياة.

لذلك أكد د. المقبل على الرقابة الذاتية والوعي الصحيح بكيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك الرقابة من جانب الاسرة لما يتابعه الأبناء.

وفي نهاية اللقاء قدم الطلاب خالص الشكر إلى سعادة عميد الكلية على تنظيم مثل هذه الفعاليات التي تستهدف زيادة الوعي لدى الطلاب وتحقيق الاستفادة الحقيقة من وسائل التواصل الاجتماعي، والبعد عما قد تحمله من شائعات وأفكار مضللة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1580972733

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ