الأحد 29 سبتمبر 2024

كلية المجتمع بالخرج توعي الطلبة بفيروس كورونا المستجد

كلية المجتمع بالخرج توعي الطلبة بفيروس كورونا المستجد
عبدالله إبراهيم العبلان

حرصاً من كلية المجتمع بالخرج  وتنفيذاً لتوجيهات عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزي على أهمية زيادة الوعى لدي طلاب الكلية لحمايتهم من انتقال العدوى والأمراض نظمت وحدة خدمة المجتمع ونادي ريادة الأعمال بالكلية محاضرة توعوية بعنوان" كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا المستجد" قدمها سعادة الدكتور/أحمد عبدالرحيم النجار طبيب أسرة بمركز صحي السيح وذلك يوم الثلاثاء الموافق 10/6/1441هـ. وقد تناولت المحاضرة التعريف بفيروس كورونا المستجد وأعراضه وطرق الوقاية منه.

في البداية أشار د. النجار إلى أن فيروس كورونا القاتل الذي اجتاح مدينة ووهان الصينية والذي يعرف اختصارًا باسم nCov-2019)) هو نوع من الفيروسات التي تتسبب في إصابة الحمض النووي الريبوزي للبشر والحيوانات حيث يخترق مجموعة من الخلايا والجينات المتواجدة بها ويتكاثر بها الفيروس، وتمكن خطورة هذه الفيروسات من قدرتها على التحور من حين إلى آخر ومن فصيلة إلى أخرى، وينتشر بسرعة كبيرة، ولا يوجد حتى الأن علاج نوعي أو لقاح للفيروس. وينتقل هذا الفيروس من الشخص المصاب بالعدوى إلى شخص آخر عن طريق المخالطة القريبة دون حماية، لذلك يمكن تجنبه بإتباع أساليب الوقاية الصحية كما تبقى الرعاية الداعمة والمكثفة وعلاج الأعراض هي الطريقة المثلى للتعامل مع العدوى.

   وعلى صعيد آخر أشار د. النجار إلى أهم أعراض فيروس كورونا المستجد وهي الحمى، والسعال، وضيق التنفس وقد تتطور الأعراض أحيانًا إلى التهاب رئوي وقد تسبب العدوى مضاعفات حادة لمن يعانون ضعفًا في الجهاز المناعي أو أمراضًا مزمنة، والمسنين، لذلك يجب على من يشعر بهذه الأعراض التوجه إلى أقرب مركز صحي.

    كما أكد د. النجار إلى أهمية التقيد بالاحتياطيات الوقائية للالتهابات التنفسية عامة والتي تشمل المداومة على غسل اليدين بالماء والصابون عند تناول الطعام، وبعد ملامسة أي نوع من الحيوانات، وتغطية الفم، والأنف عند السعال والعطس، وتقليل الاختلاط بالناس في حالة الإصابة بنزلات البرد الشديد أو الحمى، وتجنب البصق في الأماكن العامة، وعدم تناول اللحوم من الحيوانات المصابة بأي مرض.

وفي النهاية تقدم الطلاب بخالص الشكر إلى سعادة عميد الكلية على إقامة مثل هذه الفعاليات التي تستهدف رفع الوعي لديهم وحمايتهم من الأمراض التي أصحبت تهدد العديد من دول العالم.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1580972660

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ