الأحد 28 أبريل 2024

مكتب العمل بالخرج يستقبل طلاب كلية المجتمع بالخرج

مكتب العمل بالخرج يستقبل طلاب كلية المجتمع بالخرج
عبدالله إبراهيم العبلان

حرصاً من كلية المجتمع بالخرج وتنفيذاً لتوجيهات سعادة عميد الكلية د. حمد بن عبدالله القميزيبتدعيم أواصر الترابط مع مؤسسات المجتمع المحلي؛ نظم نادي ريادة الأعمال بالكلية زيارة إلى مكتب العمل بالخرج؛ وذلك يوم الاثنين الموافق 9/6/1441هـ؛ وذلك للتعرف على الخدمات التي يقدمها مكتب العمل ومفهوم الثقافة العمالية وأهم الحقوق والواجبات في نظام العمل السعودي وقد اصطحب الطلاب في هذه الزيارة أ. عبدالله الغنام مشرف الأنشطة الطلابية، وأ. سعد آل الذيب المحاضر بقسم إدارة الأعمال بالكلية.

وكان في استقبال طلاب الكلية سعادة أ. حسن محمد العسيري مدير مكتب العمل بالخرجوقد قدم توضيح لأهم الخدمات التي يقدمها مكتب العمل للمواطنين من أهمها فتح ملف منشأة، وإصدار، وتجديد رخص العمل، وإصدار شهادة السعودة، والتسوية للخلافات العمالية، وتقييم المنشأة في نطاقات، ونقل خدمات التابعين إلى منشأة.كما أكد العسيري على أهمية نشر الثقافية العمالية بين فئات المجتمع للتعرف على الحقوق والواجبات في نظام العمل السعودي .ومن أهم  الحقوق التي يكفلها نظام العمل هي عدم تكليف العامل بعمل يختلف اختلافًا جوهريًا عما هو متفق عليه في العقد إلا بموافقته الكتابية،  ويتحمل صاحب العمل تكاليف  انتقال وإقامة العامل خلال مدة العقد، وقبل فسخ أى عقد بدون مكافأة فأنه يجب أن تتاح للعامل الفرصة لكي يبدي أسباب معارضته للفسخ . كما أشار إلى أن من أهم واجبات الموظف هي أداء وإتقان العمل، واحترام القوانين واللوائح، والمحافظة على أوقات العمل،والمحافظة على الممتلكات العامة، وعدم إفشاء اسرار الوظيفة.

ومن جانب أخر ،أكد سعادة أ. خليل إبراهيم بن جوسير نائب مدير مكتب العمل على أهمية فحص جوانب العقد بعناية خاصة  مدة العقد،  وطريقة تجديده، ونوع العمل ومكانه، والأجر  المتفق عليه  والمزايا والبدلات  حيث  أن الدراسة المتأنية للعقد سوف تجنب اطراف التعاقد  العديد من مشكلات التقاضي المختلفة.

كما أشار جوسيرإلى أن نظام العمل حدد ساعات  العمل بما لا يزيد عن (8) ساعات في اليوم ، أو (48) ساعة في الأسبوع ، وأن العامل له الحق في

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2020/02/1580804691

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ