السبت 27 أبريل 2024

ندوة عن الثقافة الحاسوبية وقيم استخداماتها بكلية الهندسة بوادي الدواسر

ندوة عن الثقافة الحاسوبية وقيم استخداماتها بكلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

ضمن فعاليات الموسم الثقافي لقسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات أقامت كلية الهندسة بوادي الدواسر ندوة علمية عن : ( الثقافة الحاسوبية وقيم استخداماتها  ) وذلك يوم الخميس الموافق : 15 / 4 / 1441هــ   .

وجاءت هذه الندوة بتوجيه من وكيل الكلية للتطوير والجودة الدكتور / محمد مسعود الحيدر , وبعناية من المشرف على قسم الحاسب الآلي والشبكات الدكتور / مدين أدغيد .

وهدفت الندوة إلى تعريف الطلاب على واقع استخدامات الحاسب الآلي المتعددة وكيفية استعمالها الاستعمال الأمثل والصحيح والاستفادة من هذه التقنية في تحسين الاداء وتطوير العمل, واقتراح الاساليب الجديدة لزيادة تفعيل هذ التقنية وتوظيفها في شتى مجالات العمل المختلفة في القطاعين العام وخاص .

حيث صرح بذلك المعد والمقدم لهذه الندوة الدكتور / يوسف الدرادكه , الأستاذ المشارك في القسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات ومساعد العميد للشؤون الإدارية .. مفيداً بقوله أن هذه الندوة عن ( علم الحاسب الآلي وتطبيقاته ) بشكل خاص ..!! ولا كننا تطرقنا لعدة مواضيع منها : الذكاء الاصطناعي , وإنترنت الأشياء , والروبوتات , والأمن السيبراني كأحد اهم الموضوعات التي ستأتي على طليعة قائمة سلسلة الندوات والبرامج التدريبية المدرجة في جدول البرامج الثقافية التي ينظمها قسم هندسة الحاسب الآلي والشبكات طيلة الفصل الدراسي .

والهادفة إلى القاء الضوء على التطورات التي تطرأ على الساحة العلمية في هذا المجال وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات والعقبات التي تواجه أجهزة العمل أو الأجهزة الخاصة بالأفراد وتقلل من فعالية ادائها ومن هذا المنظور نسعى لإكساب الطلاب القيم والمثالية في طرقة البحث للخروج بحلول ناجعة يتم التوصل إليها عبر الحوار والنقاش معهم في فعاليات هذه الندوة لاستنهاض الطاقة المختزلة بداخلهم وتحفيزهم لتحري أدق التفاصيل بالعموم ليكونوا باحثين مميزين في هذ العلم وعلماء نفاخر بهم في طليعة المستقبل القريب .

وذكر استطرادات قال فيها العالم يعيش هذه الأيام في عصر المعلومات (Information age) والثورة الحاسوبية التي لا تبقي للمتقاعسين مقدار نقير ولا تذر للمترددين أثير . الحاسب الآلي بشكله التقليدي القديم أحدث نقلة نوعية في تاريخ العلم والمجتمعات في الشرق والغرب ونقل البشرية إلى مراحل جديدة من السرعة والسيطرة والاستكشاف لمحيطها المباشر بما في ذلك تحديات عوائق مثل الذاكرة، وأكوام الورق والتدفق المعلوماتي والزمن والغموض والخوف من المستقبل والمجهول.. الخ. فكيف يكون حال البشرية عندما تتزامن الثورة الحاسوبية مع ثورة في تقنيات الاتصالات والفضائيات (Media & Communications) حتما سيكون عالما متغيرا. هذه هي :( الثورة الصناعية الرابعة ) التي نعيش حاليا إرهاصاته الجلية.

أنماط تتغير وحياة تتطور وما زالت البشرية تعيش صدمة من حجم التطور المذهل من حولنا! التي أحدثتها الثورة التكنولوجية فلا حاجة إلى كثير من الأغراض فهي في طور الانقراض مثل الفيديو  والفاكس والهاتف المنزلي إلخ فجلي بنا في هذا الصرح العلمي كلية الهندسة وخصوصاً قسم الحاسب الآلي والشبكات أن نكون مهتمين بالحاسوب الذي هو من المخترعات الالكترونية التي نقلت البشرية إلى مجالات أرحب، فقد تأثرت به مجالات الحياة تأثراً بالغاً كنتيجة للنقلات النوعية التي طرأت عليه، بحيث أصبح جهازاً لا يمكن الاستغناء عنه، وان استمرار التطور الكبير في انواع الحاسوب ونظم المعلومات وأساليب معالجتها وتداولها  ساعد على ظهور ثقافة جديدة اصبحت تعرف بثقافة الحاسوب.

فالثقافة الحاسوبية كحد أدنا هي ” المهارات والمعارف التي يحتاجها كل مواطن للعيش بنجاح في مجتمع يعتمد كثيراً على التقنية في معالجة المعلومات وحل المشكلات المعقدة، وكل ما يحتاجه الفرد في التعامل مع الحاسوب، وكل ما يحتاج ان يعرفه عن الحاسوب “

وهي كغيرها من الثقافات لها خصائصها التي ميزتها عن غيرها، كما ظهرت دواعي ومبررات لتعليمها ادت الى تنفيذها في المدارس بطرائق مختلفة .

ومع ظهور الثقافة الحاسوبية  اتخذت حياتنا منحى اخر نحو الراحة والسهولة في اغلب المجالات، سواء في التواصل فيما بيننا بسرعة اكبر، وإرسال البيانات المختلفة من وإلى أي مكان في العالم، فضلاً عن عملية تخزين البيانات والملفات والقيام بالأعمال الاخرى المختلفة، ومع كل تلك الخدمات التي قدمها لنا التطور التكنولوجي صاحب معه مشكلات خطيرة جدا فحرصنا في هذه الندوة أن تكون محل الدراسة والاهتمام ومن ابرزها : ( القرصنة ) بجميع أنواعها .

 

لذا كان لابد لنا من التوقف عند هذه المشكلة والبدء في تحليلها والبحث عن أفضل الحلول المناسبة للحد من هذه الجرائم وحماية حقوق الأفراد والمؤسسات، عن طريق غرس القيم والمبادئ في نفوس الطلاب وتوعيتهم بالقواعد والأخلاقيات التي يجب الالتزام بها إثناء التعامل مع الحاسب الالي، فضلاً عن عدد من الاجراءات الاحترازية المتبعة للحماية ،

ومن أهم الأخلاقيات التي يجب الالتزام بها في هذه الحالة :

•           عدم القيام بأي عمل ينافي تعاليم ومبادئ الدين الإسلامي.

•           عدم استخدام أجهزة الحاسوب والخدمات التي وفرها لنا التطور الحاصل في عالم التكنولوجيا (الانترنت –البرامج -الخ) في القيام بانتهاك حقوق وخصوصيات الآخرين والإساءة إليهم بأي شكل من الأشكال.

•           الحرص على سلامة الأجهزة والبرامج المتاحة في بعض الأماكن مثل الجامعات والمكتبات والمدارس وأماكن العمل.

•           عدم الدعوة إلى العنصرية ونشر الفتن و التعصب لطائفة معينة و التجني على الآخرين للونهم أو عرقهم أو دينهم من خلال الخدمات المتاحة على الانترنت.

•           احترام الملكية الفكرية بعدم سرقة اعمال الاخرين.

الجدير بالذكر : أنه في ختام الندوة قام بتوزيع مطويات عن تخصص هندسة الحاسب الآلي و الشبكات ثم قدم على ضوئها لمحة تعريفية شامله عن القسم بالتفصيل ، وقد تفاعل الحضور مع المادة العلمية المقدمة تفاعلًا ملحوظًا ؛ أضفى على الندوة جوّاً من الحيوية والنشاط والعمل .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/12/1576991893

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ