الخميس 25 أبريل 2024

لقاء عميد البحث العلمي بأعضاء هيئة التدريس

لقاء عميد البحث العلمي بأعضاء هيئة التدريس
عبدالله الدريهم- عمادة البحث العلمي

في لقاء عميد البحث العلمي بأعضاء هيئة التدريس:

الجامعة ووزارة التعليم تدعمان حزمة من البرامج البحثية 2020

البرامج البحثية يستفيد منها المحاضرون والمعيدون

العمادة تهدف إلى تكوين فرق بحثية تحت مظلة عمادة البحث العلمي

المجموعات البحثية تضم طلاب دراسات عليا وباحثين جدد لإكسابهم خبرات بحثية رصينة

برنامج (وقت) يحتسب من نصاب أعضاء هيئة التدريس

نشر البحوث الإنسانية باللغة الإنجليزية ضرورة لمواكبة التطور المعرفي والتكاملي بين اللغات

جائزة جامعة سطام للتميز البحثي ( كليات – أقسام – أعضاء هيئة تدريس)

التقى عميد عمادة البحث العلمي بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز سعادة الدكتور غالب النهدي بأعضاء هيئة التدريس مساء يوم الأربعاء 27/11/2019م في مسرح كلية العلوم الطبية التطبيقية وذلك للإعلان عن البرامج البحثية المدعومة 2020.

وفي بداية اللقاء رحب سعادة عميد البحث العلمي بأعضاء هيئة التدريس في المدينة الجامعة وكذلك المتواجدون عبر قنوات التواصل مع الفروع في حوطة بني تميم والأفلاج والسليل ووادي الدواسر رجالا ونساء حاثا الجميع على التفاعل مع برامج العمادة المدعومة والتي من شأنها رفع كفاءة عضو هيئة التدريس البحثية ورفع تصنيف الجامعة في المجلات وأوعية النشر العالمية المتميزة

كما أشار عميد البحث العملي إلى أن برامج العمادة ليست مقصورة على أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والأساتذة المشاركين والمساعدين فقط ، ولكنها متاحة أيضا للمعيدين والمحاضرين وكذلك المسجلين على درجة محاضر ولديهم درجة الدكتورة يحق لهم الاستفادة من برامج العمادة بعد التواصل مع عمادة تقنية المعلومات بالجامعة لمنحهم خاصية الاستفادة من البرامج البحثية الموجهة للأساتذة ومن في حكمهم

وعن سؤال حول الجديد في البرامج البحثية المدعومة لهذا العام أجاب عميد البحث العلمي أن العمادة لديها عدة برامج أهما:

- برنامج دعم أعضاء هيئة التدريس الجدد، وهو برنامج يعني بدعم أعضاء هيئة التدريس الجدد ممن حصلوا على درجة الدكتوراه حديثا ، ولم يمض على تعينهم على رتبة أستاذ مساعد في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز أكثر من ثلاث سنوات ويستفيد منها الباحث لمرة واحدة.

- برنامج دعم البحوث التخصصية ، وهو برنامج يعني بتمويل المشاريع البحثية في المجالات الإنسانية والإدارية والعلمية والهندسية والصحية بما يتوافق مع الأولويات البحثية للجامعة.

- برنامج دعم المجموعات البحثية لمجموعة من الباحثين من ذوي الاختصاصات المتجانسة أو البينية يجمعهم اهتمام بحثي مشترك ، ويتمتعون بإمكانات وخبرات بحثية عالية ، تتضمن المجموعة باحثين جدد وطلاب دراسات عليا يراد تدريبهم وإكسابهم الخبرات البحثية الرصينة.

- برنامج دعم المجموعات البحثية بشراكة عالمية من خلال أعضاء هيئة تدريس متميزين في الجامعة وأعضاء هيئة تدريس أو باحثين متميزين بحثيا في جامعات أو مؤسسات بحثية عالمية في مجال البحث العلمي.

وحول المكافآت التشجيعية التي تقدمها العمادة أعلن عميد البحث العلمي عن استحداث مكافآت تشجيعية للتميز البحثي ونشر البحوث الإنسانية باللغة الإنجليزية. يتم التقديم عليهما من خلال الخدمات الإلكترونية في موقع العمادة.

وبحد أعلى لا يتجاوز 50% من نصاب عضو هيئة التدريس المقرر في نظام مجلس التعليم العالي واللوائح الجامعية يجوز لعضو هيئة التدريس الاستفادة من برنامج وقت بهدف الموازنة بين الأداء التدريسي والأداء البحثي ، وتتبلور فكرته في احتساب إنجازات عضو هيئة التدريس البحثية خلال العام بنسبة معينة من عدد ساعات نصابه التدريسية .

كما تمنح العمادة جائزة للنشر المتميز للأبحاث المنشورة في أفضل 20% من المجلات في التخصص ، وجائزة للبحث التي تم الاستشهاد به بسبة كبيرة من قبل باحثين آخرين.

وفي نهاية اللقاء شكر عميد البحث العلمي أعضاء هيئة التدريس على تفاعلهم مع برامج العمادة مشددا على ضرورة التفاعل مع صفحة العمادة على موقع الجامعة للاستفادة من خدماتها وبرامجها المتنوعة والمتجددة.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/12/1575356946

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ