الأربعاء 24 أبريل 2024

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية تنظم عدد من الدورات التدريبية لأعضاء وحدات الخريجين والخريجات بالكليات

وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية تنظم عدد من الدورات التدريبية لأعضاء وحدات الخريجين والخريجات بالكليات
ناصر ظعافي

نظمت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية عدد من الدورات التدريبية لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس مشرفي ومنسقي وحدات الخريجين والخريجات بالكليات. البداية كانت يوم الأحد 20/3/1441هـ حيث تم إقامة دورة بعنوان "نظام التجارة الإلكترونية الجديد" قدمها الدكتور لؤي السدمي عضو هيئة التدريس بالجامعة وهدفت الدورة إلى نشر ثقافة التجارة الإلكترونية وتوجيه طلاب وخريجي الجامعة للدخول في هذا المجال. وتضمنت الدورة عدد من المحاور شملت نظام التجارة الإلكترونية السعودي الجديد، والتعرف على بعض المواقع للتجارة الإلكترونية والمقارنة بينها، وفلسفة تسويق المواقع وفق رؤية العملاء وميولهم، واعرف حقوقك كمشتري والتزاماتك كبائع، وخطوات تحميك لإنشاء متجر إلكتروني، وخطوات انشاء متجر الكتروني للمبتدئين وانشاء متجر إلكتروني متكامل في أحد منصات الاستضافة والحصول على سجل تجاري، والحرص على حماية الخصوصية للعملاء وحفظ بياناتهم.

وجاءت الدورة الثانية يوم الأحد 27/3/1441هـ بعنوان "البوابة الوطنية للعمل - طاقات" وقدمها الدكتور أحمد نغميش عضو هيئة التدريس بالجامعة. هدفت الدورة إلى التدريب على استخدام البوابة الوطنية "طاقات" وذلك تمهيداً لتفعيل البوابة واستخدامها في مساعدة خريجي الجامعة للحصول على فرص توظيف وتدريب والاستفادة من البرامج والخدمات التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية. وتضمنت الدورة عدد من المحاور شملت التعرف على البوابة الإلكترونية طاقات بشكل عام، وكيفية تسجيل الأفراد الباحثين عن العمل في البوابة لأول مرة وتعبئة المؤهل العلمي واستكمال البيانات والبحث عن وظائف وتدريب وبرامج الدعم والخدمات وكيفية دخول منسقي التأهيل الوظيفي بالكليات في البوابة واستعراض المكونات المختلفة للشاشة الرئيسية. وفي نهاية الدورة تم التدريب على عملية الحاق عدد من الخريجين والخريجات بالبوابة، وكيفية استعراض التقارير المختلفة والفرص الوظيفية المتاحة في البوابة، والبحث عن الباحثين عن العمل.

كانت ثالث هذه المجموعة من الدورات هي دورة "اساسيات ريادة الأعمال" وذلك بالتعاون مع مركز رواد أُقيمت يوم الخميس 1/4/1441هـ وقدمها الدكتور أحمد عجينه عضو هيئة التدريس بالجامعة ومالك مبادرة "رواد". وهدفت الدورة إلى تعريف أعضاء وحدات الخريجين والخريجات بالكليات بريادة الأعمال والفرق بين المشاريع الريادية والمشاريع التقليدية واشتملت الدورة على الكثير من المواضيع التي تُعد أسس ريادة الأعمال وهي: سمات رائد الأعمال، وسلبيات ريادة الأعمال، ومحاور المشاريع الريادية والتي تتكون من الفكرة والتنفيذ والتمويل والفريق ونموذج العمل والإطلاق، والمعلومات التي يحتاجها رائد الأعمال، والربح من تطبيقات الجوال، وتفاصيل نموذج الأعمال أو ما يعرف بنموذج الأحجار التسعة، ورحلة حياة المنتج، وأهم 20 سبب في لفشل المشاريع الريادية، وفرص وتحديات ريادة الأعمال، ونصائح لرواد الأعمال، وفي ختام الدورة تم استعراض أهم الأسئلة الشائعة ومنها: كيف أحدد الاسم التجاري؟ وماذا تحتوي خطة العمل؟ ومتى أكون جاهز للتوسع؟ وهل يمكن لأي شخص أن يكون ريادياً؟

وفي ختام هذه الدورات تم حث أعضاء وحدات الخريجين والخريجات بالكليات على العمل لتنظيم أنشطة وفعاليات بالكليات تستهدف الطلاب المتوقع تخرجهم والخريجين للاستفادة منها وتدريبهم وتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/12/1575314681

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ