الجمعة 26 أبريل 2024

المبادرات التطوعية وأثرها على التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030 في مجتمع الخرج

المبادرات التطوعية وأثرها على التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030 في مجتمع الخرج
نوره دحيم الدوسري

   تحت رعاية سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج د. حمد بن عبدالله القميزي نظمت وحدة خدمة المجتمع بالتعاون مع نادي ريادة الأعمال بالكلية ورشة عمل بعنوان" المبادرات التطوعية وأثرها على التنمية المستدامة في ضوء رؤية المملكة 2030" وذلك يوم الأثنين الموافق 21/3/1441هـ وقد قدم هذه الورشة سعادة  أ. عماش بن الدفين السبيعي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالخرج، وسعادة المهندس منصور بن حمود العماج الأمين العام للغرفة التجارية .

     وقد استهل اللقاء بكلمة لسعادة وكيل الكلية للتطوير والجودة د. محفوظ بن مبارك الدوسري رحب فيها بضيوف الكلية وأكد على أهمية نشر ثقافة العمل التطوعي باعتباره رافدًا أساسيًا للتنمية المستدامة، ويعكس مدى وعي الشباب لدورهم في نهضة بلادهم ورفعتها، كما أشار إلى أن العمل التطوعي يستمد جذوره من تعاليم الدين الاسلامي الذي يحث دائما على التعاون والتكافل والبذل والعطاء والإنفاق والمسارعة في الخيرات وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحفز على القيام بالمبادرات التطوعية.

     ومن جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية  أ. عماش بن الدفين السبيعي على أن هناك علاقة وثيقة بين التنمية المستدامة والعمل التطوعي حيث  يكون للمتطوعين دورًا إيجابيًا في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية فالعمل التطوعي يساعد على الإحساس بالمسئولية ويشعر المتطوعين بقدرتهم على العطاء وتقديم النصيحة في المجال الذي يتميزون فيه. كما أشار السبيعي إلى أن أهمية العمل التطوعي في تحقيق التنمية المستدامة تبرز من محورين هما الاستفادة من الموارد البشرية، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة فالعمل التطوعي يساعد على توجيه الطاقات المهدرة ويسخرها لخدمة البناء والتنمية والاقتصادية لذلك تحرص  كافة الدول حاليًا على ترسيخ مفهوم العمل التطوعي وتشجيع كافة الأفراد للعطاء والإبداع  وإعطاء الحوافز المادية والمعنوية لرفع نسبة المتطوعين في شتى المجالات.

     ومن جانب أخر،  أشار الأمين العام للغرفة التجارية  م. منصور بن حمود العماج إلى أن من أهداف رؤية المملكة 2030 هو الوصول إلى مليون متطوع في القطاع غير الربحي مقابل (11) ألف الأن، وكذلك رفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي من أقل من (1%) إلى (5%) ، كما أن الدولة سوف توجه الدعم الحكومي إلى البرامج ذات الأثر الاجتماعي، وستعمل على تدريب العاملين في القطاع غير الربحي وتشجيع المتطوعين فيه وستواصل تمكين هذا القطاع من الحصول على مصادر تمويل مستدامة.

  وفي نهاية اللقاء تقدم رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بخالص الشكر إلى سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج  د. حمد بن عبدالله القميزي  على تبني ثقافة العمل التطوعي  بين الطلاب،  كما أكد على أن الغرفة التجارية على استعداد للشراكة مع كلية المجتمع في  إقامة نادي تطوعي يمكن من خلاله استغلال طاقات وخبرات الطلاب في خدمة المجتمع وكذلك الاستفادة من التخصصات المختلفة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية في تقديم دورات تدريبية من خلال الغرفة التجارية.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/11/1574075580

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ