الجمعة 17 مايو 2024

حملة للتطعيم من الانفلونزا الموسمية بكلية المجتمع بالخرج

حملة للتطعيم من الانفلونزا الموسمية بكلية المجتمع بالخرج
عبدالله إبراهيم العبلان

برعاية سعادة عميد كلية المجتمع بالخرج  د. حمد بن عبدالله القميزي نظم نادي ريادة الأعمال بالكلية  حملة للتطعيم من الانفلونزا الموسمية بالتعاون مع إدارة المراكز الصحية بالخرج   وذلك يوم الأحد الموافق 28/2/1441هـ  وقد جاءت هذه الحملة في إطار اهتمام الكلية  بنشر الوعي الصحي بين الطلاب والحرص على توفير لقاح الانفلونزا للطلاب ومنسوبي الكلية للحماية من مضاعفات الانفلونزا الموسيمة التي قد تصيب الإنسان في بعض الأحيان بالوفاة.

    ومن جانب صرح د. عمار على حسن الطبيب بإدارة المراكز الصحية بالخرج بأن هناك من يخلط بين  مرض الانفلونزا الموسمية ونزلات البرد الخفيفة (الزكام) مما يجعل البعض يتهاون بمرض الانفلونزا، وهذا غير صحيح بالمرة؛ حيث إن الانفلونزا على عكس نزلات البرد يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة وقد تصل في بعض الأحيان إلى الوفاة. وقد ثبت علميًّا أن الانفلونزا الموسمية تصيب سنويًّا حوالي 600 مليون شخص، ويموت بسببها ما يصل إلى  ألف  500000 شخص وهو ما دعا مجلس الصحة الأوروبي للقول بأن مرض الانفلونزا الموسمية يحصد من الأرواح سنويًّا في أوروبا وحدها أكثر مما تسببه حوادث الطرق ، كما أشار د. عمار إلى أن فترة حضانة فيروس الانفلونزا تترواح ما بين  1-4 أيام. وتبدأ الأعراض عادة في الظهور في اليوم الثاني من العدوى. ويتميز مرض الانفلونزا بحمى مفاجئة، التهاب في الحلق، صداع شديد، ألم عضلي، رعشة، وتعب شديد. بعض هذه الأعراض يمكن أن تميز الانفلونزا عن نزلات البرد الشائعة العادية

     ومن ناحية أخرى أشار د.على حسين عنبر الطبيب بإدارة المراكز الصحية بالخرج  بأن لقاح الانفلونزا يحمي من السلالات الثلاث للإنفلونزا A,B,C  فبعد حصول الشخص على التطعيم يقوم بعدها جهازه المناعي بإنتاج الأجسام المضادة (المضادات المناعية) ضد هذه السلالات  وقد تستغرق هذه العملية مدة أسبوعين يكتسب بعدها الشخص حماية ضد هذه السلالات. كما أشار د. عنبر إلى أن أكثر الاشخاص عرضة للإصابة بالانفلونزا الموسمية هما أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الرئة المزمنة، كالربو وأمراض القلب، والسكري، والمرضى الذين يعانون من ضعف المناعة الوراثية والمكتسبة، وامراض الجهاز العصبي .

    هذا وقد تم تطعيم أكثر من (200) طالب في المستويات المختلفة بالكلية، وكذلك تطعيم منسوبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين من الإداريين والعمال بالكلية.

     وفي نهاية الحملة، أشاد سعادة  عميد الكلية بجهود إدارة المراكز الصحية بالخرج  في نشر الوعي الصحى  بين طوائف المجتمع المختلفة وأكد سعادته على أهمية التعاون مع الإدارة في تنظيم حملات توعوية مختلفة  مثل مكافحة التدخين، والمخدرات وغيرها من القضايا التى تهدد حياة الطلاب. كما قدم د. ناصر بن راشد الشيحان وكيل الكلية للشؤون التعليمة والأكاديمية شهادات الشكر والتقدير لكافة المشاركين في الحملة من الأطباء والممرضين والفنيين.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/10/1572334158

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ