الخميس 02 مايو 2024

(القمر بوابة النجوم) بكلية العلوم بالخرج

نوره بن عفيصان

تحت إشراف وحدة العمل الطلابي والأستاذة ابتسام القحطاني وتركيه الشمري بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بالخرج (أقسام الطالبات) أقام (نادي فيزياء الحياة/قسم الفيزياء) نشاطًا بعنوان القمر بوابة النجوم لمدة يومي الأحد والإثنين الموافق 28-29/2/1441هـ في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا وذلك بقاعة (ب 17-1) ففي يوم الأحد كانت الدعوة كافة لمنسوبات الكلية وبحضور وكيلة الكلية الدكتورة نوال الفهيد اما يوم الإثنين فتم استضافة مدارس من المرحلة الابتدائية حيث تم تغيير العرض ليكون بشكل مبسط ليتناسب مع مرحلتهم العمرية.

فكان الهدف من هذا النشاط توضيح مفهوم الفيزياء الفلكية حيث أنها فرع من أفرع علم الفلك التي توظف مبادئ الفيزياء والكيمياء لدراسة طبيعة الأجسام الفلكية فضلًا عن مواقعا وحركتها في الفضاء فيتم دراسة ما تصدره هذه الأجسام من إشعاعات عبر الطيف الكهرومغناطيسي بأكمله، كما يتم دراسة باقي خصائصها مثل السطوع، الكثافة، الحرارة، والتركيب الكيميائي لأجسام كالشمس والنجوم الأخرى المجرات، الكواكب، الثقوب وأنواعها وغيرها.

كذلك فتح أفاق الطالبات وخيالاتهم العلمية لعالم الفضاء الشاسع الجميل واستشعار عظمة الخالق وبديع صنعه.

وكان النشاط يحتوي على عدة أركان ومعروضات مختلفة منها:

• تم عمل أركان مختلفة وعرض مجموعة من المواضيع التي تخص الفيزياء الفلكية.
  • تم إحضار جهاز تلسكوب حقيقي وشرح خصائصه وتركيبه وكيفية عمله وماهي استخداماته.
  • جهاز محاكي للواقع يعرض الكواكب والشمس والثقوب السوداء.
  •  عرض تفصيلي للكواكب وماهي مميزاتها.
  •  توزيعات بمعلومات تثقيفيه عن الثقبين الأسود والأبيض.
  • لوحات استعراضيه لما يوجد في الفضاء.
  • بدلة محاكيه لبدلة رائد الفضاء.
  • تقديم الهدايا الرمزية والتثقيفية للطالبات.

شارك في هذا النشاط مجموعة مميزة من طالبات نادي فيزياء الحياة:(شروق البطاح -ناديه الملحي -مها القحطاني -نبراس الحارثي -بدور الحربي -ندى الشريف -عواطف الهزازي -سهام المرحوم -جواهرالدوسري-مها الحربي -الجوهرة القحطاني -نوره البقمي-رزان الحوباني -رغد الحناكي -هياء القحطاني -ريوف الزعيبي -اسراء الصفدي شيخه الفواز -لمى العنزي-فرح طلال-جواهر المرحوم).

قيم هذا المحتوى