الجمعة 26 أبريل 2024

تزامنا مع الشهرالعالمي للتوعية بسرطان الثدي كلية التربية بوادي الدواسر - قسم الطالبات - متمثلة بوحدة العمل الطلابي تنظم (لا تترددي الأن .. فحصك أمان واطمئنان)

تزامنا مع الشهرالعالمي للتوعية بسرطان الثدي كلية التربية بوادي الدواسر - قسم الطالبات - متمثلة بوحدة العمل الطلابي تنظم (لا تترددي الأن .. فحصك أمان واطمئنان)
أميرة الشهراني

استنادًا إلى تقرير منظمة الصحة العالمية حول خطورة مرض سرطان الثدي وتحقيقا لرؤية ورسالة واستراتيجية البرنامج الوطني لوزارة الصحة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتوافقا مع غايات الكلية الاستراتيجية للوفاء بمسئوليتها المتعلقة بأهمية صحة المرأة والأسرة ورفع مستوى الوعى الصحي  لمنسوباتها وبما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 فيما يخص بناء الإنسان والثروة البشرية وتزامنا مع الشهرالعالمي للتوعية بسرطان الثدي نظمت وحدة العمل الطلابي متمثلة في البرامج التوعوية حملة توعوية بعنوان (لا تترددي الأن .. فحصك أمان واطمئنان) وذلك يوم الخميس الموافق 18/2/1441هـ قدمتها الاستاذةريم حضرم الدوسري منسقة البرامج التوعوية بالتعاون مع د/منال عبد العليم السيد وكيلة الكلية لشئون الطالبات ود/سهام محمد عبد الرحيم طبيبة الكلية وطالبات قسم رياض الأطفال  .

وهدفت الحملة إلى:

*رفع الوعى الصحي لدى منسوبات الكلية حول عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بسرطان الثدي.

*توعية منسوبات الكلية بضرورة إجراء الكشف المبكر والدوري للثدي .

*تدريب منسوبات الكلية على طرق الفحص الذاتي للثدي .

*حث منسوبات الكلية اللاتي تتجاوز أعمارهن 40عاما لعمل فحص الماموغرام بصفة دورية .

*تقديم الاجراءات الوقائية التي تحول قدر الامكان دون الإصابة بسرطان الثدي .

*التشجيع على التغذية الصحية التي تقى من سرطان الثدي وتحد من انتشاره.

*نشر ثقافة التضامن مع حالات الإصابة بسرطان الثدي .

وقد بدأت فعاليات الحملة  بإلقاء محاضرة من الدكتورة سهام محمد عبد الرحيم عن سرطان الثدي وضحت فيها نسب الإصابة بسرطان الثدى ومسبباته وطرق الوقاية منه وقامت بتدريب الحضور على طرق الفحص الذاتي للثدي وكيفية التعرف على تغيرات الثدي التي تستدعى المراجعة الطبية وعرضت احصائيات وحقائق مرتبطة به . كما تطرقت إلى الجهود المبذولة لمكافحته بالمملكة العربية السعودية من حملات وبرامج توعوية واختتمت المحاضرة بالإجابة على أسئلة الحاضرات وصححت بعض المفاهيم الخاطئة عن مرض سرطان الثدي لهن ، تلاها محاضرة قدمتها الدكتورة منال عبد العليم السيد سلطت فيها الضوء على علاقة التغذية بالحد من انتشار سرطان الثدي والدور الذى تلعبه مضادات الأكسدة  والفيتامينات ومجموعة الأوميجا  في الوقاية منه . واختتمت المحاضرة بالإجابة عن أسئلة الحاضرات عن الأطعمة التي تتوفر فيها مضادات الأكسدة وفيتامين (ب) بأنواعه كما صاحب المحاضرات معرض تعريفي توعوي تضمن عددا من الأركان التي تهدف إلى نشر الوعى الصحي بين منسوبات الكلية وتم توزيع منشورات توعوية صحية للاطلاع على كل ما يتعلق بسرطان الثدي وشرائط باللون ( الزهري ) تضامنا مع شعار البرنامج وتم وضع لائحة بشكل مميز تم تعليق رسائل الحاضرات حول سرطان الثدي عليها وكان هناك اقبال على الحضور من جميع منسوبات الكلية وقد لاقى البرنامج قبول واستحسان جميع الحاضرات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/10/1571564203

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ