الأربعاء 24 أبريل 2024

"مظاهر الفكر المنحرف " دورة تدريبية تنظمها كلية المجتمع بالخرج للطالبات

"مظاهر الفكر المنحرف " دورة تدريبية تنظمها كلية المجتمع بالخرج للطالبات
نوره دحيم شبيب الدوسري

أقامت كلية المجتمع بالخرج وبالتعاون مع وحدة الوعي الفكري بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز وضمن مشروع نحو جامعة واعية3 الذي يقام برعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الحامد، دورة تدريبية بعنوان "مظاهر الفكر المنحرف " قدمتها الدكتورة/ مي صالح القاسم، وذلك  يوم الخميس  الموافق 28/7/1440هـ بحضور كوكبة متميزة من طالبات ومنسوبات الكلية، وقد  تناولت فيها الدكتورة مي  التعريف بالأمن الفكري وتعريف الانحراف الفكري وأهم  مظاهرة من غلو في الدين والمذهب والفكر وحملات الاساءة للدين والحكام والاوطان وحملات تكفير المجتمعات وتفسيق الناس وانتشار القتل والارهاب والتقليد الاعمى للغات  والطعن في اللغة العربية وطمسها والتقليد في اللبس غير الشرعي والتشبه بالآخر.

كما تناولت الدورة مظاهر الانحراف في العادات والتقاليد والاكل والشرب. كما تناولت تعريف بأسباب الفكر المنحرف حتى يتم علاجها كالغلو والتطرف والقصور في الجانب التعليمي والمشاكل والروابط الاسرية المفككة وغيرها من الاسباب التي تؤثر سلبا على الفرد والجماعة، كما تناولت كيفية علاج الانحراف الفكري من اصلاح للأسر والحوار وتقديم النصح وأهمها التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والاهتمام بالتعليم والتعلم وحفظ الضروريات الخمس. وناقش الطالبات مع الدكتورة مي القاسم مفهوم الامن الفكري والانحرافات وقدمن مجموعة من الافكار في هذا الموضوع.

وفي ختام البرنامج التدريبي تم إقامة مسابقة عن برامج ودورات مشروع نحو جامعة واعية 3، تحدثت فيها طالبات الكلية وتم تقيمهن من منفذة الدورة الدكتورة مي وتم توزيع هدايا على الفائزات. وتم شكر وتكريم الدكتورة مي القاسم من وكيلة الكلية.

وقد أشارت وكيلة الكلية د. أمينة المشحن أن لجنة الوعي الفكري في أقسام الطالبات بالكلية تحظى باهتمام سعادة عميد الكلية الدكتور حمد القميزي، وأنها تقدم برامجها ضمن خطة معتمدة من وحدة الوعي الفكري بالجامعة، كما أكدت د. المشحن حاجة الطالبات إلى مثل هذه البرامج التي تسهم في زيادة وعيهن، وأنها تحظى بإعجاب ومتابعة الطالبات لها. 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/04/1554466988

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ