الجمعة 19 أبريل 2019

محاضرة "تصميم وصناعة الدوائر الإلكترونية المطبوعة" في كلية الهندسة بوادي الدواسر

محاضرة "تصميم وصناعة الدوائر الإلكترونية المطبوعة" في كلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

 

أقامت كلية الهندسة بمحافظة وادي الدواسر ممثلة في نادي الهندسة الطلابي بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع والخريجيين ،

محاضرة بعنوان تصميم وصناعة الدوائر الإلكترونية المطبوعة قدمها الدكتور / محمود عبدالغني ، الأستاذ المساعد عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة

 

حيث بدأ بمقدمها قال فيها : هل فكرت يومياً ما أن تقوم بعمل دائرة إلكترونية بنفسك؟ .... أم أنك تقف عن هذا التفكير لأنّك لا تجيد التعامل مع العناصر والمكونات الإلكترونية .

 

بالطبع هواة الإلكترونيات ومجاراة التطور التكنولوجي لاينكرون هذا، والممتع في عالم الإلكترونيات والدوائر الإلكترونية ؛ أنه سهل التعلم .

 

نعم سهل التعلم !؟ ..... وليس التعلم فقط إنما سهل الممارسة أيضاً فعمل دائرة إلكترونية ليس بالشيء الصعب المعقد كما تعتقد ، بل بالعكس أمر بسيط ممتع ولكن إذا تعلمت مبادئه سيكون أسهل مما تتخيل ... وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المحاضرة العلمية .

 

وبدأ عبدالغني بالتعريف بالدوائر الإلكترونية المطبوعه وأهميتها في صناعه الالكترونيات ، ثم قدم نبذه تاريخيه عن صناعه الدوائر الإلكترونية المطبوعه وذكر أنواع الدوائر الإلكترونية المطبوعه ، والتعريف بأهم المصطلحات المستخدمه في صناعتها ، وأنواع المكونات الإلكترونية ؛ وطريقه تثبيتها على الدوائر المطبوعه ، ثم بعد ذلك قدم عرض لخطوات صناعه الدوائر الإلكترونية المطبوعه وكيفيه استخدام برامج الحاسب الالي في رسم مخططاتها .

 

وقد تخلل المحاضرة عروض بيانية ومناقشات علمية  من قبل الحضور وتفاعل إيجابي وتميزت بطابع النظريات التطبيقية .

 

واختتمت المحاضرة بشرح طريقه اللحام الصحيحه للمكونات الإلكترونية على الدوائر المطبوعه والتعرف على أهم الأخطاء التي تحدث اثناء اللحام وكيفيه تفاديها

 

ومن جانبة أعرب الدكتور / زياد الحلواني ، مشرف  نادي الهندسة الطلابي عن ترحيب النادي لتنظيم ورعاية مثل هذه المحاضرات والدورات العلمية الهندسية المتخصصة والتي من شأنها إكساب طلاب كلية الهندسة وخريجيها ملكه علمية خاصه تساعدهم في بناء شخصيتاتهم وتهيئة الفكر المهني لديهم لإعداد مهندسين أكفاء .

 

وأكد على جاهزية وأستعداد نادي الهندسة الطلابي على رعاية المحاضرات والدورات المتعلقة بالتخصصات الهندسية الدقيقة .

 

 ودعى الأساتذة والمتخصصين في كلية الهندسة لتقديم مثل هذه الأنشطة العلمية تحت مظلة نادي الهندسة الطلابي والمساهمة في تحقيق أهداف شعار : ( نحو مجتمع تقني )

 

وفي الختام أعرب الحضور عن شكرهم وأمتنانهم للدكتور / محمود عبدالغني ، على أسلوبه الرائع في تقديم فقرات هذه المحاضرة وإتاحة الفرصه لهم للتعرف على أساليب ومبادئ تصميم وصناعة الدوائر الإلكترونية المطبوعة بطريقة علمية سهله ومشوقة .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552970132

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ