الأحد 21 أبريل 2019

اختتام فعاليات أسبوع الموهبة الخليجية بكلية الهندسة بوادي الدواسر

اختتام فعاليات أسبوع الموهبة الخليجية بكلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

 

اختتمت كلية الهندسة ممثلة في نادي الهندسة ولجنة الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع والخريجين بالتعاون مع مدارس الوادي الأهلية يوم الخميس ١٤٤٠/٧/٧هـ فعاليات عقد الشراكة المجتمعية المبرم بين الطرفين لتفعيل أسبوع الموهبة الخليجية .

 

وتضمنت هذه الفعاليات على العديد من البرامج والمحاضرات في المجالات العلمية والتقنية المختلفة والتي تحظى باهتمام المجتمع .

 

ومن جابه أوضح الدكتور عبدالله بن مبارك الهجاج وكيل كلية الهندسة للشؤون التعليمية والأكاديمية أن مثل هذه  الشراكات المجتمعية تهدف إلى التواصل مع أفراد المجتمع، وتبسيط المفاهيم والمصطلحات العلمية لهم ، من خلال الفعاليات والبرامج التي من شأنها بث روح التعاون المشترك بين الطرفين وتحقيق أهداف مجتمعية مشتركة .

 

وذكر أن هذه الجهود المباركة تعتبر بمثابة فرصة للتواصل الدائم مع الجهات المعنية  لبحث سبل التعاون لإقامة فعاليات مشابهة في سبيل خدمة المجتمع ناهيك أنها سبب وجيه في استقطاب خريجي طلاب الثانوية العامة وتعريفهم بأقسام كلية الهندسة .

 

 وأكد الهجاج عزم الكلية بالاستمرار في تفعيل مثل هذه المناسبات العلمية عن طريق الشراكات المجتمعية ، في جميع صورها المختلفة خصوصاً تلك التي تأخذ الأشكال التقنية والهندسية ، وضمن ذلك بالخططها الإستراتيجية التي ترمي إلى نشر الوعي العلمي على نطاق واسع وإثراء المعرفة بين الجميع، من منطلق أن الثقافة العلمية أحد العناصر الرئيسة في بناء التكوين الاجتماعي والثقافي لأي مجتمع

 

وبين الهجاج استعداد كلية الهندسة لعمل الندوات وورش العمل التدريبية للطلاب بإشراف أكاديمي وفني من الكلية لضمان استمرارية التعاون المشترك مع المدارس الحكومية والأهلية مما يساعد على خلق جو علمي وبحثي للكوادر العلمية بالمدرسة على نهج أكاديمي في المجالات الهندسية المختلفة .

 

وأُقيمت الفعاليات كل فعالية حسب ما خطط لها بين الطرفين زيارة للكلية من قبل طلاب مدارس الوادي الأهلية بمختلف مراحلها على فترات متفرقة والمتضمنة ، برنامج تعريفي بكلية الهندسة وجميع مرافقها مثل القاعات الدراسية ، والمعامل ، والمختبرات ، والمكتبة ، ...إلخ شامل حضور الطلاب محاضرات علمية والمشاركة في تجارب علمية وقامت كلية الهندسة بدورها بزيارة مدارس الوادي الأهلية وإقامة دورات علمية لطلابها كل مرحلة على حسب قدراتهم العلمية والاستيعابية .

 

وامتد هذا الفعاليات على مدار الأسبوع بالتزامن مع أسبوع الموهبة الخليجية .

 

وبدأت فعاليات اليوم الأخير بورشة عمل  بعنوان " استراتيجيات القبعات الست " قدمها الدكتور / زياد الحلواني ، في قاعة التدريب في مدرسة ثانوية الوادي الأهلية والتي تهدف إلى بناء جيل جديد قادر علي إدارة الاجتماعات بمرونة و يسر و اتخاذ القرارات المؤسسية بشكل منظم و بطريقة إبداعية وإيجاد حلول مختلفة ومتنوعة لنفس المشكلة دون حدوث تداخل أو اختلاف بين أعضاء الفريق.

 

كما ذكر الحلواني أن قبعات التفكير الست هي أنماط التفكير الستة التي نعبر عنها وكل قبعة لها نوع يميز هذا النمط وعندما يغير المتحدث نمطه فهو يبدل قبعته وهذه المهارة يمكن تعلمها والتدريب عليها ؛ وتعتبر من أهم أساليب وطرق تنمية الإبداع في تحسين التفكير الإبداعي وتساعد قبعات التفكير الست على منح عملية التفكير قدرها من الوقت والجهد وترتكز العملية الإبداعية على أمر هام جداً وهو نمط التفكير عند الإنسان وأسلوب تعامله العقلي والفكري مع مجريات الأحداث المختلفة.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552970110

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ