السبت 20 أبريل 2024

محاضرة توعوية بعنوان "المخدرات الرقمية بين الطرق والعلاج" بكلية التربية بوادي الدواسر

محاضرة توعوية بعنوان "المخدرات الرقمية بين الطرق والعلاج" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

أقامت لجنة العمل المشترك مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتعاون مع كلية التربية بوادي الدواسر متمثلة بوحدة الأنشطة الطلابية بالكلية يوم الأحد ١٤٤٠/٧/١٠هـ محاضرة توعوية بعنوان المخدرات الرقمية بين الطرق والعلاج.

 

بدأ المحاضرة د. حسام محمود زكي، مشرف النشاط الثقافي والاجتماعي والأستاذ المساعد بالكلية، وعرض مجموعة من الصور المرتبطة بالمخدرات الرقمية كنوع من التشويق وإثارة انتباه الحضور، ثم تم عرض فديو تمهيدي لحالة الفرد تحت تأثير المخدرات الرقيمة وتم استخدام ذلك كمدخل لتعريف المخدرات الرقمية حيث إنها عبارة عن ملفات صوتية يتم تحميلها عبر مواقع انترنت عالمية معروفة، أو من خلال رسالة بينية وهذه الملفات الصوتية بها نغمات حيث يسمعها الانسان في كل أذن بتردد مختلف , ويعادل الأثر الذي يتركه الملف الأثر ذاته من تدخين سيجارة من الحشيش او تناول جرعة من الكوكايين، تسمى ببعض المسميات الجاذبة للشباب مثل : الطيور المهاجرة، عيش الجو، حلِّق في السماء .

 

 ثم تطرق د. حسام لبعض الدراسات العليمة والمؤيدة لوجود مثل ذلك النوع من المخدرات وأقوال بعض العلماء والباحثين فيها، مبينا تاريخها وكيفية وقوع الفرد فيها وتأثيرها الضار على الفرد والمجتمع، خاصة أن مروجيها اعتمدوا على الدورة الذهنية للفرد (البيتا والألفا والسيتا والدلتا).

 

ثم عرض د. محمد حسن الأبيض مشرف الأنشطة بوكالة عمادة شؤون الطلاب للفروع والأستاذ المساعد بالكلية، كيفية العلاج من ذلك النوع الرقمي من المخدرات متناولا أنواع العلاج النفسي والروحي ومنها العلاج المعرفي السلوكي حيث إن نتائجه فعالة بنسبة 28 % تقريبا من الحالات التي تم استخدامها معها، وكذلك العلاج الروحي وكانت نسبته أعلى 48 % من الحالات التي تلقته،  62 % في حالة دمج البرنامجينكما بين الابيض خطورة الإدمان وأفضل طرق الوقاية والعلاج .

 

كما تم اقتراح إقامة مبادرة توعوية من الطلاب لتوضيح وتوعية المجتمع بخطورة مثل تلك المخدرات ، وتم فتح المجال للحضور لأي أسئلة متعلقة بموضوع الفعالية، وأتيحت الفرصة للمناقشات، بما يزيد من وعي الحضور، وينمي الرغبة في تجنب المخدرات الرقمية خاصة ونحن في عصر التكنولوجيا.

 

وفي الختام عبر الحاضرين عن شكرهم للمقدمي  الندوة على أسلوبهم الشيق في عرض المعلومات ، كما أعربوا عن تقديرهم للجهود التي تبذلها الجنة المشتركة لمكافحة المخدرات ممثلة بعضو اللجنة د. عبد الرحمن بن يحيى الحازمي ، و لكلية التربية  ممثلة بعميد الكلية الدكتور ماجد بن علي الشريدة ، لرفع مستوى الوعي لدى طلاب الجامعة

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552970066

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ