الأربعاء 22 مايو 2019

دورة تدريبية بعنوان " فن تجديد الذات" بكلية التربية بوادي الدواسر

دورة تدريبية بعنوان " فن تجديد الذات" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

 

أقامت وكالة عمادة شؤون الطلاب للفروع ممثلة في وحدة الأنشطة الثقافية والاجتماعية بالتعاون مع كلية التربية بوادي الدواسر دورة تدريبية بعنوان " فن تجديد الذات" ، قدمها د. احمد محمد عزازي الأستاذ المساعد بكلية التربية بالوادي ، وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب بالكلية.

 عرض مقدم الدورة د. احمد عزازي محاور الدورة التدريبية بتعريف فن تجديد الذات ثم دعمه بمثال للطلاب ، وصور الذات وهي (الحقيقة والمثالية والعامة) وتوضيح دور كل نوع منهم ، وكذلك أنواع الذات (الذات المكشوفة والذات المخفية ، والذات العمياء والذات المجهولة) ، وأهمية الاتصال مع الذات وطرق الاتصال مع الذات(الحديث مع الذات، مراجعة الذات ، تعزيز الذات) .

وبين عزازي الخطوات الخمسة للاتصال الذاتي الفعال وهي (اكتشاف الذات - تقدير الذات - توجيه الذات - إدارة الذات- تغيير الذات ) ، ثم تحول النقاش حول أنواع الشخصية ( الواقعية والعقلية والفنية والاجتماعية والتقليدية والمغامرة) والبيئات التي ينمو فيها كل نمط شخصية، وأوضح لماذا نبحث عن تغيير أنفسنا ومراحل تغيير الذات ( ما قبل التفكير والتفكير والإعداد والتحرك والتمكين)، وما يساعدنا في تنمية ذاتنا من تفاؤل وثقة في المولى عز وجل والاستعانة به في كل عمل واستشهد ببعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية .

وانتقل مقدم الدورة لعرض طرق تغيير الذات  الطريقة الأولي القراءة والعلم  ، والطريقة الثانية وهي دفع النفس نحو الأمام ، والطريقة الثالثة وهي تحديد الأمور المُراد تغييرها ، والطريقة الرابعة وهي الصبر والطريقة الخامسة وهي الاستمرار.

وفي الختام تم عرض كيفية الاستفادة من تغيير الذات في حياتنا كأفراد مسلمين ملتزمين وكطلاب وخريجين في صورة نقاط فعلية، وبناءً على ما تقدم فيمكن للطلاب وللحضور الاستفادة العملية وبرمجة ذاتهم بصورة إيجابية وفقا لفن تجديد الذات.

الجدير بالذكر أنه تم ممارسة بعض التدريبات العملية والأنشطة التطبيقية أثناء الدورة وكذلك كثير من الصور على الحضور والاستماع للتعليقات عليها من جانب الحضور.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/03/1552552661

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ