الجمعة 03 مايو 2024

حلقة نقاش بعنوان "دعوها فأنها منتنة " بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

حلقة نقاش بعنوان "دعوها فأنها منتنة " بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر
نايف ال نايف

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر و ضمن مشروع ( نحو جامعة واعية-٣-) وبالتعاون مع وحدة التوعية الفكرية بالجامعة ، يوم الثلاثاء الموافق 7/6/ 1440 هـ حلقة نقاش بعنوان ” دعوها فأنها منتنة ” وذلك في قاعة التدريب بالكلية قدمها  الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الشثري عضو هيئة التدريس بالجامعة .

 

تطرق الشثري في بداية حلقة النقاش  للتعصب والعنصرية وبين أسسها وأسبابها وطرق استئصالها من المجتمع ووضح ان وجودها يؤدي ال خلق فجوه بين أبناء المجتمع الواحد ووضح أن دور الجامعة في تسليط الضوء على القضايا المجتمعية وطرق نبذ العصبية والعنصرية وتبيان خطورتها على المجتمع.

كما ذكر الشثري أن الدين الإسلامي نهى عن التفاخر بين الناس الذي يؤدي بهم إلى العصبية أو القبلية التي تؤدي إلى الشقاق والخلاف بين الناس، والتفريق بين المجتمع الواحد، بل وتؤدي بهم إلى قطع أواصر الصلة والمحبة بينهم .

وأضاف الشثري  أن القرآن الكريم ورد فيه ما يؤكد على التواصل والمحبة بين أفراد المجتمع المسلم، ويحقق الوئام بين عموم المسلمين، من خلال رابطة العقيدة الإسلامية، التي هي أسمى رابط بين المجتمع المسلم .
وقال الشثري  إن الإسلام جاء لسد كل الذرائع المؤدية إلى التعصب القبلي المذموم، والفخر بالأحساب؛ فلا يزال الرجل يفخر ويُعَدِّدُ مآثر آبائه حتى يتعصب لذلك فيقع في ظلم الآخرين، مما يفضي إِلَى التعصب القبلي  كما أن المواطنة الحقيقة تدعو إلى نبذ العصبية القبلية لما تسبب من تفرقة وكراهية بين المواطنين .

أظهر الحضور تفاعلا ملموسا مع ما تم طرحه من أفكار بناءة تركزت في مجملها حول أهمية ترك التعصب بكافة أشكاله خاصة القبلي منه لما في ذلك من آثار سلبية على بنية المجتمع وتماسكه.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/02/1550057275

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ