الخميس 22 أغسطس 2019

هندسة وادي الدواسر تقيم حلقة نقاش "حول تفعيل برنامج الهندسة الميكانيكية"

هندسة وادي الدواسر تقيم حلقة نقاش "حول تفعيل برنامج الهندسة الميكانيكية"
نايف ال نايف
 
تماشياً مع رؤية الوطن (٢٠٣٠) والتي تتضمن زيادة أعداد المهندسين والتقنين السعوديين واستعداداً لتفعيل برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بوادي الدواسر . أقام قسم الميكانيكية ورشة عمل وحلقة نقاش عن برنامج lab view واستخداماته المختلفة في التجارب المعملية والأبحاث  قدم حلقة النقاش : المهندس / رالف صعب  , والمهندس احمد سمير من شركة المعدات الوطنية National instrument  . وفتتح المهندس / أحمد سمير , حلقة النقاش قائلاً : بناء على العرض التقديمي المقدم لجامعتكم الموقرة عن البرامج الأكاديمية والاِعتماد الأكاديمي الخاصة ب (NIA Certification center & Accreditation) سيتم تغطية النقاط الهامة الآتية لتكون محاور حلقه النقاش :
* مفهوم جديد والتعلم عن طريق نهج قائم على المشروع.
*التدريب العملي على الأجهزة (عند توافر الأجهزة).
*تحليل البيانات و المعطيات.
*الراديو المعرف برمجيا (Software Defined Radio-SDR) ورصد تحليلي حي للطيف.
استخدامات البرنامج في الميكاترونيكس..
 
وفي هذا الخضم : بدأت حلقة النقاش بالتعريف عن برنامج (LabVIEW) حيث ذكر المهندس / رالف صعب , بأنه برنامج مطور من قبل شركة  National instrument  يستخدم طلاب الهندسة في جميع التخصصات الهندسية ، والحديث عن التحديات في مجال البرمجيات ومراحل تقدم التكنولوجيا إلى أن تم الوصول إلى مثل هذه التقنيات.
 
كما تضمنت : حلقة النقاش عل شرحاً مفصلاً عن أساسيات استخدام برنامج (LabVIEW)، هيكلة البرنامج وطريقة عمله، وكيفية الوصول إلى البيانات، وقد تعاونا مديري حلقة النقاش في توضيح النقاط الهامة في تطبيق برنامج(LabVIEW) للمستهدفين .
 
حضر حلقة النقاش : نخبة من أعضاء هيئة التدريس مشرفو الأقسام ومسئولو البرامج الأكاديمية والوحدات في كلية الهندسة وبعض الطلاب .
 
وعلى هامش حلقة النقاش : دار الحديث عن جانب مهم من جوانب إقامة هذا السيمنار  الذي من أهم أهدافه معرفة آخر التقنيات المتاحة لدى شركة National instrument  لشراء المعامل والتجهيزات المتطورة ضمن إطار خطة تفعيل برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بوادي الدواسر .
  وشخَص المشاركون الوضع الحالي للكلية من خلال مناقشة نقاط جوهرية تدعم تطلعات كلية الهندسة التي تساهم في  وضع خطة إستراتيجية للمرحلة القادمة.
 
وتعليقاً على حلقة النقاش : أكد الدكتور / عبد الله الهجاج , وكيل كلية الهندسة للشؤون الأكاديمية  والتعليمية على أهمية هذا البرنامج للطلاب في كلية الهندسة حيث يساعدهم في مساقاتهم الدراسية ومشاريع تخرجهم، وأضاف أن الكلية تسعى إلى التعاون الدائم مع شركة National instrument  لإقامة حلقات نقاش لتعرف على أهم البرامج والتعامل معها عن كثب . 
 
مؤكداً على وجود خطة مستقبلية لتنظيم ورش عمل أخرى جديدة ومختلفة مما توفر للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة فرصة لمعرفة المزيد عن التكنولوجيات الحديثة والأدوات المتطورة المستخدمة .
 
الجدير ذكرة : أنه تم الاتفاق على ترتيب حلقة دراسية أخرى؛على أن تضم العديد من العناوين والبرامج التعليمية الشيقة ؛ على سبيل المثال :
*بيانات الوقت الفعلي ونظام السكادا لقياس درجة الحرارة.
*الأجهزة و المعدات الاِفتراضية و الاختبار الآلي.
*محركات التيار المستمر،التحكم بالسرعة،البندول المعكوس والتوازن الذاتي.
 
في نهاية الورشة تقدم الدكتور / عبد الله الهجاج , وأعضاء هيئة التدريس بالشكر الجزيل للمهندس / رالف صعب , والمهندس / أحمد سمير , على تكبدهم عناء السفر وعلى ما قدموه من معلومات عن برنامج lab view وإعطاء المشاركين في السمينار فكرة عن آخر التقنيات المتوفرة لدى شركة National instrument  والمشاركة في حلقة النقاش بالرأي عن الأجهزة التمطورة والتي تخدم اتخاذ القرار المناسب في خطة توفير تجهيزات برنامج الهندسة الميكانيكية .
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/02/1549951014

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ