الجمعة 19 أبريل 2024

دورة تدريبية بعنوان " مهارات إعداد وكتابة التقارير الفعالة " في كلية الهندسة بوادي الدواسر

دورة تدريبية بعنوان " مهارات إعداد وكتابة التقارير الفعالة " في كلية الهندسة بوادي الدواسر
نايف ال نايف

 

نظمت وحدة خدمة المجتمع والخريجين بكلية الهندسة بوادي الدواسر دورة تدريبية بعنوان " مهارات إعداد وكتابة التقارير الفعالة " للمدرب  الدكتور / عرفة المنسي , الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بوادي الدواسر وذلك يوم الخميس الموافق 2019/2/7م  بقاعة التدريب بالكلية .

وركزت الدورة على جانب التخطيط الاستراتيجي الذي تحققها محتويات حقيبة مهارات إعداد التقارير الفعالة التي تتلخص في محاورها الأساسية التالية ، أنواع التقارير ،  أهمية وأهداف التقارير الفعالة ، أسس وقواعد كتابة التقارير الفعالة ، شروط التقارير الفعالة .

حيث استهل الدكتور / المنسي , في بداية هذه الدورة بتقديم لمحة عامة عن ماهية التقارير  حيث قال :  أن التقارير هي أكثر من مجرد تمثيل للوقائع حيث يمكنها أن تدفع أصحاب الأعمال والعمال في جميع القطاعات باختلاف رتبهم الوظيفية نحو تحقيق الهدف المنشود كل حسب ما يخدم متطلبات عملة ، كما تؤثر جودة التقارير على الطريقة التي ينظر بها القارئ إلى الموضوع.

وكما ذكر في حديثة  ، أننا تطرقنا في هذه الدورة التدريبية إلى أنواع التقارير المختلفة لبناء هيكل التقرير وتحديد نطاقه من البداية إلى النهاية ، تعلم الكتابة لجمهور محدد والاطلاع على نهجاً منطقياً لتطوير الوسائل البصرية وتمثيل الحقائق والاستنتاجات والتوصيات المشمولة في التقارير .

المنهجية من الدورة ، تساعد المتدربون على تطبيق المعارف المكتسبة من خلال كتابة التقارير المختلفة ، وأهداف الدورة سيتمكن المتدربون في نهاية الدورة من اكتساب مهارات التخطيط الاستراتيجية المؤهلة لكتابة التقارير بوضوح ودقة بالإضافة إلى تركيب التقارير بالفعالية ، وذلك باستخدام أي لغة في الإدارة سواء العربية أو غيرها حيث يستطيع المشارك في الدورة عرض تقارير أعدها بشكل احترافي للمدراء أو الرؤساء ، وتكون دقيقة وواضحة شاملة للتوصيات التي تدعمها الأدلة لاتخاذ القرارات الإدارية مستعيناً في ذلك باستخدام المساعدات البصرية بالشكل المناسب لتعزيز عرض المعلومات وتطبيق المنهجيات المتقدمة لتحويل كل تقرير إلى تقرير مكتوب .

استهدفت الدورة كل الموظفين الذين يتطلب في عملهم إعداد التقارير الفنية (المهندسين والمسئولين عن السلامة والفنيين والمحاسبين والمدراء... الخ) ، والكفاءات المستهدفة  ، القدرة على التخطيط الاستراتيجي  ، معالجة الحالات المعقدة  ، المهارات التحليلية  ، القدرة على إعطاء التوصيات .

الجدير بالذكر : أن هذه الدورة تميزت بالإيجابية من خلال حرص المتدربون على ضرورة الإلمام بمهاراتها التي قدمها الدكتور / عرفه المنسي , بأسلوبه الرائع حسب وصفهم والتي تحقق إضافة معلوماتية جديدة تثري أفكارهم وتنكس على تطلعاتهم المستقبلية .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/02/1549781969

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ