الثلاثاء 23 أبريل 2024

أعضاء الجمعية الجغرافية السعودية يتعرفون على تراث وادي الدواسر في الصادرية

أعضاء الجمعية الجغرافية السعودية يتعرفون على تراث وادي الدواسر في الصادرية
نايف ال نايف

زار أعضاء الجمعية الجغرافية السعودية المشاركين في اللقاء العلمي الذي عقدته مؤخراً في محافظة وادي الدواسر، وكان موضوعه " المقومات الطبيعية والحضارية للتنمية بوادي الدواسر" باستضافة وكالة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع متحف الصادرية التراثي.

وأكد عددٍ من أعضاء الجمعية على أهمية المحافظة على التراث والمقتنيات الشعبية باعتبارها مرآة لثقافة الوطن وتوثيق لحياة الأجداد ونبراس يُنير طريق الأبناء .

وأشاروا إلى حرص القيادة الرشيدة على الاهتمام بالتراث الشعبي، ودعمها للجهات والأنشطة التي تُعنى بإحيائه، وذلك من منطلق المحافظة على أصالة كل جزء من المملكة وإبراز هويتها وإيجاد شخصية وهوية وطنية متميزة لأبناء المملكة.

وبارك أعضاء الجمعية الخطوات التي تقوم  بها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لخدمة التراث، والذي يتسق مع رؤية المملكة، حيث اعتمدت قطاعات السياحة والتراث الوطني كأحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 .

الجدير بالذكر أن متحف الصادرية يقع ضمن موقع كبير بمساحة 14400 متر مربع ، خصصه المالك ليكون متحفاً كبيراً يضم العديد من التحف المعمارية الرائعة، والتي تمثل نماذجا من نماذج العمارة العربية والإسلامية والعالمية ، مثل العمارة النجدية «المصمك» ،العمارة العسيرية «قبة بيت المقدس» مسلة طويلة جداً تمثل رمز لانتفاضة أطفال الحجارة بفلسطين – العمارة باليمن – العمارة بالشرق مثل التنين الصيني والشلالات بإندونيسيا – قباب مبنى الكرملين بروسيا .

كما يوجد بالمتحف مبنى مستقل ومتكامل عبارة عن متحف للتراث الشعبي بني على مساحة 1500متر مربع، بالإضافة إلى مبنى آخر مستقل يضم القطع والمخطوطات والعملات الثمينة، وقد بني على مساحة 600 متر مربع.

و يوجد به غرف تمثل رواقاً يحيط بفناء تم استخدامه بطريقة احترافية لعمل العروض التراثية الحية على منصة للزوار وبنيت بأركان المبنى أبراج بارتفاع  10م ، وأدوات للضيافة العربية «أدوات الطعام» الحل والترحال – السقيا وجلب الماء – السجاد والمصنوعات الجلدية والخشبية والخوصية بأشكالها المتعددة بشكل تكاملي لعرض التراث الشعبي.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2019/01/1548674341

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ