الأحد 05 مايو 2024

مشروع (تمكين)بكلية التربية بالخرج

مشروع (تمكين)بكلية التربية بالخرج
امجاد الجلال

في خطوة استشرافية لتطوير مهارات طالبات الكلية لسوق العمل وفق رؤية (2030) طورت لجنة التربية الميدانية في كلية التربية بالخرج برنامج تأهيل طالبات التربية الميدانية إلى أبعد من المعرفة وصولا للكفايات اللازمة لسوق العمل فيما بعد التطبيق .ونفذ المشروع بالتعاون مع أقسام المناهج ورياض الأطفال والتربية الخاصة ، وقد أطلق مشروع (تمكين ) الموجه لتأهيل مشرفات وطالبات التربية الميدانية للعام 1439-1440، بهدف تطوير أداء المشرفات في الممارسات الإشرافية ، وتمكينهن من المعرفة والمهارة اللازمة لذلك ، وتمكين الطالبات من المعارف والمهارات التربوية والمهنية اللازمة لسلامة الممارسة، وقد امتد البرنامج على مدار الفصل، وفق جدول شمل أولويات الاحتياجات التدريبية التي تم حصرها من المشرفات والطالبات مسبقا .
وقد حضرت البرنامج حوالي 20 مشرفة ، و350 طالبة من الفئة المستهدفة بالمشروع .وقد اتخذ المشروع شعار: (نحو طالبة معلمة مؤهلة ومشرفة مبدعة ) ممثلا لرسالة المشروع وموجها لأهدافه ومفرداته وطرق وأساليب التدريب وطابع البرامج، تضمن برنامج تأهيل المشرفات والذي نفذ منذ 17-12-1439هـ وعلى مدار الأسبوع الأول، قام بتنفيذ البرامج قسم المناهج وطرق التدريس سبعة برامج ضمت محاضرات وورش عمل وحلقات مناقشة في الأمور الآتية :مهام وواجبات وتعليمات وأساليب الإشراف على طالبات التربية الميدانية ،وإدارة العلاقات المهنية مع الشرائح المختلفة في مدرسة التطبيق ومع الطالبة ، وفن تقويم وتحسين أداء الطالبة خلال فترات الملاحظة الصفية ، وفنون إدارة مشكلات التربية الميدانية .
أما برامج تدريب الطالبات فقد امتدت منذ 23-12-1439هـ و حتى نهاية الفصل الأول ،بواقع ما يقارب 25 برنامجا ، وقام بالمشاركة في تنفيذها أقسام :المناهج ورياض الأطفال والتربية الخاصة ، تضمنت برامج نظرية وعملية، عامة واختصاصية ،حيث تم التركيز على الموضوعات الآتية : بعد تثقيفي تعريفي استند إلى دليل التربية الميدانية واستمارات التقييم الخاصة بكل تخصص ، وذلك للتعريف بالمهام والحقوق والواجبات والنماذج والاستمارات والتعليمات، بعد مهاري استند إلى خبرات المدربات ببيئة التطبيق وما يلزمها من مهارات إضافة لمهارات التدريس وإدارة الصف ، ومن البرامج المهارية المنفذة :فن إدارة العلاقات المهنية ، والتعامل مع المشكلات ، استراتيجيات وتصميم أنشطة ووسائل التدريس الخاصة بكل تخصص ، وبرامج التعليم المصغر لتدريب الطالبات على تخطيط وتنفيذ وتقييم الدرس ووقت التعلم ، وقد شاركت الطالبات في تقديم حصص تطبيقية وقامت مجموعة من المشرفات بتوجيه النقاش نهاية التطبيق لتدريب الطالبات المشاهدات من خلال نقد التطبيق .
عبرت الطالبات المستهدفات بالتدريب عن نسبة تأثير دالة لمشروع تمكين في تحسن تطبيقهن في المدارس والروضات خلال الفصل ، ظهر ذلك من خلال استطلاع آرائهن الموزع على جميع الطالبات بعد مضي 10 أسابيع على التطبيق .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/12/1544033349

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ