الجمعة 03 مايو 2024

وحدة التخطيط والتطوير بتربية الدلم تعقد ورشة ( فقه الاختيار واتخاذ القرار)

وحدة التخطيط والتطوير بتربية الدلم تعقد ورشة ( فقه الاختيار واتخاذ القرار)
منـال السيـف
بإشراف سعادة عميدة الكلية د/ مليحة القحطاني نظمت وحدة التخطيط والتطوير بالتعاون مع قسم الدراسات الإسلامية بالكلية ورشة عمل بعنوان: فقه الاختيار واتخاذ القرار ، وذلك يوم الاثنين الموافق18/3/1440هـ.
إعداد وتقديم الدكتورة / ابتهال المبرد- رئيسة قسم القرآن الكريم والدراسات الإسلاميةوممثلة الجمعية الفقهية السعودية في جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.       
✓ تناولت الورشة مراحل اتخاذ القرار في التخصص، من خلال التفاعل والمناقشات الثرية حول أوراق العمل، ثم بيان أن الاختيار واتخاذ القرار جزء من الاختبار الإلهي (ليبلوكم أيكم أحسن عملا)، ثم طرحت أسئلة كبيرة ترد على كل مرحلة من مراحل اتخاذ القرار، والتي لا يمكن اتخاذ قرار صائب إلا بالإجابة عنها.
 
✓ ثم قامت الدكتورة بالإجابة على تلك الأسئلة من خلال قواعد وضوابط اتخاذ القرار والمتمثلة في ثلاثة جوانب: عقيدة راسخة، وسنة عملية، وقواعد شرعية، وشرعت في شرح تلك الجوانب شرحًا ثريًا بالتوجيهات الإلهية والسنة النبوية، والأمثلة الحية والتجارب الواقعية.
✓ واختتمت الدورة بعرض شريحة تبين البون الشاسع بين القرار المبني على محض خبرة بشرية، وبين القرار المبني على خبرة بشرية نابعة من عقيدة راسخة، ومستمدة من سنة عملية، وممتدة في أفق قاعدة شرعية.
✓ وقد أبدى الحاضرات اللاتي تجاوز عددهن الخمسين اغتباطهن بمثل هذه الدورات الثرية، وعبرن عن عظيم استفادتهن.
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/11/1543581443

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ