الجمعة 03 مايو 2024

ختام دورتي "المنهج الكمي " و" المنهج النوعي " لمنسوبات الجامعة وخريجاتها .

 ختام دورتي "المنهج الكمي " و" المنهج النوعي " لمنسوبات الجامعة وخريجاتها .
حنان العثمان

تتجلى أهمية مناهج البحث العلمي في العديد من الأمور التي من شأنها تساعد الباحث على كتابة بحث علمي على نحوٍ كاملٍ وشاملٍ

ومن هذا المنطلق نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر "الشطر النسائي" بجامعة الأمير سطام دورتي في البحث العلمي بعنوان "بحوث الماجستير "قدمتها الدكتورة: نورة ناصر العويّد أستاذ مساعد في قسم العلوم التربوية بكلية التربية, وذلك صباح يومي الاربعاء والخميس 13/14-3- 1440هـ استهدفت فيها عدد من منسوبات الجامعة والخريجات في قاعة التدريب بمبنى العمادات المساندة

 وقد شملت الدورتين على عدة محاور رئيسية تناولت د. نورة من خلالها أنواع البحوث العلمية وتصنيف الأبحاث علمياً بحسب الغرض منها ، وبحسب الطريقة أو الاسلوب، كما تطرقت عن الأبحاث الكمية مفهومها، وأهم مناهجها، والفرق بين المناهج التجريبية وغير التجريبية ، وادواتها وآلية إعدادها وطرق اختيار العينة والمجتمع ، آلية جمع البيانات في البحث الكمي.

كما ذكرت الأبحاث المختلفة والفرق بين الأبحاث الكمية والأبحاث الكيفية النوعية، واخيراً تناولت مفهوم الأبحاث الكيفية النوعية واهم مناهجها وأدواتها والفرق بين أدوات البحث الكمي والكيفي النوعي، موضحة فيها كيفية جمع المادة وكتابة الخطة البحثية

تأتي هذه الدورات ضمن اهتمام العمادة في دعم البرامج التدريبية التي تسهم إلى تحسين قدرات الباحثات الناشئات وطالبات الدراسات العليا وتوجيه اهتماماتهن البحثية بما يخدم التنمية المستدامة.

وفي الختام أعربت سعادة وكيلة عمادة خدمة المجتمع التعليم المستمر أ.د.نوف بنت ناصر التميمي عن شكرها الجزيل للمتدربات على حضورهن وتفاعلهن الإيجابي وان تكون الدورتين قد حققت الأهداف المرجوة وقدمت لهن شهادات الحضور ،ايضاً نوهت بجهود فريق العمل في تنظيم ونجاح الدورات التدريبية متمنيةً لهن التوفيق ،كما قدمت شكرها وتقديرها لسعادة د. نورة العويد على الاعداد و التقديم المميز ،مؤكدة سعادتها على مواصلة العمادة في تقديم وتنفيذ البرامج التدريبية المتنوعة بما يتناسب مع حاجات المجتمع في شتى المجالات المختلفة إيماناً برؤيتها في التميز بخدمة المجتمع والتعليم المستمر محلياً واقليمياً بما يدعم توجهات الجامعة.

ومن جانب آخر أعلنت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في وقت سابق عن خطتها التدريبية للفصل الحالي هـ والتي يمكن الاطلاع عليها والتسجيل إلكترونياً عن طريق مركز التدريب :


 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/11/1543139338

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ