الأحد 12 مايو 2024

فوائد الغذاء العضوي بكلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

فوائد الغذاء العضوي بكلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

بتوجيهات عميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع وإشراف مباشر من وكيلة الكلية الأستاذة نورة الدوسري وبتنظيم وتنسيق مشرفة الأنشطة الطلابية الاستاذة هياء شجاع .
وتوافقا مع الوعي البيئي والصحي ، وعلى أعقاب التوجه العالمي ، نظمت الكلية شطر الطالبات ممثلة بقسم الكيمياء برنامج "فوائد الغذاء العضوي " قدمتها الدكتورة / كاكول حسين رئيسة قسم الكيمياء مع الطالبة/مريم مبارك عبدالهادي العمور طالبة قسم الكيمياء وبمشاركة عدد من طالبات الكيمياء  وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ويهدف البرنامج الترغيب في الزراعة العضوية للحصول على غذاء عضوي من بيئتنا .
 استهلت الدكتورة كاكول البرنامج التعريف بالأغذية العضوية وتصنيفها بحسب منظمة   USADالأمريكية التي تأسست عام 1961والتي تعني الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتهدف إلى توفير المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية حول العالم ، فضلا عن الفوائد الصحية والبيئية والاقتصادية لمثل هذه الأغذية ، لافتا إلى  ضرورة الاهتمام بها وتنميتها في مجتمعنا  كونها  تنمو بطريقة طبيعية. ورغم ان ناتجها أقل ولكنها تتميز بطعم ونكهة  أفضل .
وحرصت الدكتورة / كاكول  على اتباع المبادئ الأربعة للأغذية العضوية وفقا للجمعية العالمية للزراعة العضوية وهي :
مبدأ الصحة الذي ينص على أن الزراعة العضوية هي المسؤولة عن حفظ صحة النظام البيئي .
المبدأ البيئي الذي يحث بالأساس على انه يجب على الزراعة العضوية ملائمة نفسها للدورات البيولوجية الطبيعية للبيئة .
مبدأ الإنصاف والعدالة ووفقا له يجب على الزراعة العضوية تكوين علاقات متبادلة، التي تضمن الانصاف عند الاستخدام للفضاء البيئي.
مبدأ الإشراف والرقابة الذي ينص على أنه يجب على الزراعة العضوية أن تتم بحذر شديد مع الشعور بالمسؤولية لحماية صحة  البشر وحماية البيئة التي يعيشون فيها من اجل الأجيال القادمة .
وبينت الدكتورة / كاكول ان الدراسات أظهرت أن الأطعمة العضوية تحتوي على مستويات أعلى من الفوائد الغذائية التي تعزز صحة الإنسان وتحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة فضلا عن احتوائها على الفيتامينات والكالسيوم والحديد التي يحتاجها الجسم البشري.
 تخلل البرنامج مشاركات تحث على الزراعة العضوية لتحصيل غذاء عضوي من بيئتنا، أعربن الطالبات عن سعادتهن لاستفادتهن من هذا البرنامج الذي لخص لهن مفهوم الغذاء العضوي بشكل مبسط كما تقدمن اعضاء هيئة التدريس بالشكر للقائمات على هذا البرنامج راغبين بمزيد من البرامج التعليمية التوعوية بالكلية.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/11/1541493626

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ