الأحد 18 نوفمبر 2018

اختتام الدورة التدريبية "التخريج الآلي للحديث النبوي" بكلية التربية بوادي الدواسر

اختتام الدورة التدريبية "التخريج الآلي للحديث النبوي" بكلية التربية بوادي الدواسر
نايف ال نايف

نظمت وحدة البحث العلمي بالكلية دورة تدريبية يوم الخميس 23 صفر 1440هـ، حول "التخريج الآلي للحديث النبوي" قدمها د/ عادل عيد و د/ محمد بهاء – عضوا هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بالكلية.

بدأ د/ عادل عيد بالجانب الفني والتقني للتخريج الآلي للحديث النبوي، حيث قام بمناقشة الطلاب فيما يدرسونه في مقررات علوم الحديث من تعريف التخريج وطرق التخريج القديمة والحديثة وبيان فوائد التخريج الالي للحديث النبوي ومميزاته وعيوبه.

وقام بتدريب بعض طلاب الكلية عمليا على تخريج بعض الأحاديث النبوية باستخدام "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة" على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).

ثم قام د/ محمد بهاء بالجانب العلمي والموضوعي بالرد على استفسارات الحضور من طلاب الكلية وأعضاء هيئة التدريس حول المصطلحات الحديثية المستخدمة عند علماء السنة النبوية في تخريجهم للأحاديث النبوية، كألفاظ التصحيح والتضعيف والجرح والتعديل، وأسماء الكتب، وأحوال الرواة.

ولاحظ الطلاب من خلال التدريب العملي أن "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة" يقدم عدة خدمات جليلة لطلاب العلم وغيرهم في هذا المجال، كالبحث بأطراف الأسانيد والبحث النصي وعرض كتب المتون الحديثية وقوائم الرواة، وغير ذلك من الإمكانيات الهائلة للموقع التي قدمت بسرعة وسهولة باستخدام معمل الحاسب الآلي بالكلية.

ومن الجدير بالذكر أن "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهرة" يشرف عليه سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية وبمشاركة نخبة من المختصين، وينطلق هذا البرنامج من على منصة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://np.psau.edu.sa/ar/news/2018/11/1541323481

تحويل التاريخ

التحويل من
التاريخ